تركيا: علاقتنا مع الولايات المتحدة ليست بخير

0

كتب:عمر أبو الحسن

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أن يغادر الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس الماضي ، في نيويورك إن المسار الحالي للعلاقات الأميركية-التركية “لا ينبئ بخير”.

وفي مؤتمر صحفي موسع للصحفيين الأتراك، أبرز أردوغان الانقسامات بين حليفي الناتو حول شراء تركيا منظومة دفاع صاروخية روسية وما تلا ذلك من طردها من برنامج الطائرات الأمريكية المقاتلة المتطورة إف-35.

وأضاف أردوغان للإعلام التركي: لا يمكنني بصراحة أن أقول إن هناك عملية صحية في العلاقات التركية-الأمريكية.

وتابع: اسمعوا، اشترينا طائرات إف-35 ودفعنا 1.4 مليار دولار وهذه الطائرات إف-35 لم ترسل إلينا.

من جانبه أوضح الرئيس التركي “أتمنى كدولتين في الناتو أن نعامل بعضنا بعضا بصداقة لا بعداوة، لكن المسار الحالي لا ينبئ بخير”.

وأشار أردوغان أيضا إلى أنه عمل جيدا مع الرؤساء الأمريكيين خلال حكمه المستمر منذ 19 عاما، مضيفا: لكنني لا أستطيع القول إننا بدأنا بشكل جيد مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

و في سياق آخر شدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأحد 26 سبتمبر 2021، على أن تركيا تتوقع أن تشكل طالبان حكومة “جامعة” قبل إبرام اتفاق معها بخصوص تشغيل مطار كابول.

وقبل انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وسيطرة طالبان على البلاد منتصف آب/أغسطس، عرضت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، تولي مسؤولية أمن مطار كابول.

وبعد السقوط غير المتوقع للنظام المدعوم من الغرب، بدأت تركيا مناقشات مع حكام البلاد الجدد للمساعدة في إدارة المطار، وهو أمر حيوي لوصول المساعدات الإنسانية وتنظيم علاقات أفغانستان مع بقية العالم.

كذلك أوضح أردوغان في مقابلة مع قناة “سي بي إس نيوز” على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة أن “الحكومة في أفغانستان ليست جامعة، فهي لا تضم جميع المكونات طالما أنها كذلك، لن نذهب إلى أفغانستان، لكن إذا كانت الحكومة أكثر انفتاحا، يمكن تركيا وقتها أن تذهب”.

و أضاف “نأمل أن تشارك النساء بشكل فعال في كل جوانب الحياة في أفغانستان، يمكننا دعمهن”.

وذكر الرئيس التركي بأن أمن مطار كابول وتحمل تركيا مسؤولية إدارته، أمران تمت مناقشتهما مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في حزيران/يونيو في بروكسل خلال قمة لحلف شمال الأطلسي.

لكن العلاقات توترت منذ ذلك الحين بين الرئيسين، حتى أن أردوغان اعترف الخميس للصحافة التركية بأن “الأمور لم تبدأ بشكل جيد” بينهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.