تجنب العديد من الأمراض بطريقة بسيطة.. تعرف عليها مع هاني الناظر

0

كشف الدكتور هاني الناظر طبيب الأمراض الجلدية والصدفية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إلى أن غسل اليدين بالماء والصابون لمدة نصف دقيقة بعد الرجوع للمنزل وقبل الأكل يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض.

حيث أشار الناظر إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تنتقل عن طريق اللمس باليدين وأولها؛ أمراض بكتيرية منها ما يصيب الجلد ويسبب الدمامل والخراريج والقرح، ومنها ما يصيب الجهاز التنفسي ويسبب الالتهاب الرئوي، ومنها ما يصيب الجهاز الهضمي ويسبب النزلات المعوية الشديدة.

وتابع الناظر: وثانيها أمراض فطرية مثل تلك التي تصيب الجلد وتعرف باسم التينيا بأشكالها المختلفة، وثالثها أمراض فيروسية ومنها ما يصيب الجلد مثل السنط والهربس، ومنها ما يصيب الجهاز الهضمي مثل التهاب الكبد الوبائي A، ومنها ما يصيب الجهاز التنفسي وهو الأكثر خطورة ومثال ذلك فيروس كورونا الخطير.

وأكمل الدكتور هاني الناظر حديثه عن الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق اللمس باليدين قائلا: رابعا أمراض طفيلية ومنها ما يصيب الجلد مثل الجرب، ومنها ما يصيب الجهاز الهضمي مثل الديدان المعوية.

وكان قد أشار الدكتور هاني الناظر إلى أن الرمان يعد فاكهة هامة للغاية لاحتوائه على فيتامين C وفيتامين A مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي في مواجهة فيروس كورونا وغيره من الأمراض.

كما أكد الناظر على أن الرمان غني بالحديد لعلاج الأنيميا والحفاظ على حيوية الشعر وقوته، ويمكن تناوله كعصير أو يؤكل أو يضاف إلى السلطة الخضراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.