لأول مرة.. استكمال إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية.. وإنشاء منافذ بيع تقاوي القطاع

0
تقاوي المحاصيل الزراعية
تقاوي المحاصيل الزراعية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإنتاج، استكمال منظومة إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بمزارع قطاع الإنتاج، وإنشاء منافذ لبيع تلك التقاوي.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للمساهمة في رفع الإنتاجية بالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والمعاهد البحثية المعنية، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة.

وأشار السباعي إلى أنه لأول مرة، تم الانتهاء من استخراج تراخيص منافذ لبيع التقاوي المنتجة بمزارع القطاع بمحافظات: كفر الشيخ، البحيرة، والغربية، فضلا عن الانتهاء من إصدار تراخيص لقطاع الإنتاج للقيام بعملية إنتاج التقاوي بمزارع القطاع، لافتا إلى أنه تم إنتاج هذا العام 2020 /2021 ، إنتاج تقاوي محصول القمح، من مساحة إجمالية 55 فدان بمزارع: الجميزة، شندويل، والقوصية، حيث بلغ اجمالي ما تم إنتاجه حوالي 112 طن خام هذا الموسم.

كذلك أوضح رئيس قطاع الإنتاج، أنه تم أيضا زراعة تقاوي الموسم الصيفي، لمحصول الأرز في مساحة 113 فدان بمزرعة الجميزة بمحافظة الغربية، ولمحصول الذرة الشامية ( سلالات ) في مساحة 15 فدان بمزرعة الجميزة بمحافظة الغربية، لافتا إلى أن مزرعة الجميزة تقع في وسط محافظات الدلتا بجوار محطات الغربلة وإنتاج التقاوي بما يساعد في عملية الإنتاج بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

و في سياق آخر أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.2 مليون طن حتى الآن بزيادة قدرها نصف مليون طن عن نفس الفترة من العام الماضي وذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 28 يوليو 2021 حيث بلغت 4 مليون و253 ألف و122 طن من المنتجات الزراعية.

حيث ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، خوخ، بطيخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.