البحوث الفلكية: تكشف عن هزة أرضية بقوة 2.9 تضرب غرب 6 أكتوبر

0

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزفيزيقية، تسجيل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد صباح اليوم الاثنين، هزة أرضية في منطقة القاهرة الكبرى على بعد 15 کم جنوب غرب مدينة السادس من أكتوبر.

وأوضح المعهد، في بيان له أن بيانات الهزة الأرضية جاءت كالتالي:

تاريخ الحدوث الاثنين وقت الحدوث الساعة 9 و38 دقيقة و17 ثانية، وبقوة 2.9 درجة على مقياس ریختر، دائرة العرضي29.85 شمال، خطوط الطول 30.77، العمق 13 كليومتر.

وأوضح المعهد، أنه لم يرد إليه ما يفيد بشعور المواطنين بهذه الهزة.

على صعيد متصل كشف المعهد المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى، أيضًا أن كوكب زحل يصل اليوم التقابل مع الشمس، وسيكون مرئيًا طوال الليل ويقع في كوكبة الجدي ويصل زحل إلى أعلى إرتفاع له في السماء منتصف الليل.

وأشار المعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أنه من القاهرة سيكون كوكب زحل مرئيًا بين الساعة السابعة و40 دقيقة بعد الغروب عند ارتفاع 9 درجات فوق الأفق الجنوبى الشرقى وحتى الساعة الرابعة و24 دقيقة من فجر اليوم التالى.

وسيصل زحل إلى أعلى ارتفاع له في السماء عند 41 درجة فوق الأفق الجنوبي وسيغرب عندما ينخفض إلى أقل من 10 درجات فوق الأفق الجنوبي الغربي، ويتزامن وجود زحل مقابل للشمس مع وجوده عند أقرب نقطة له من الأرض وهى نقطة الحضيض، مما يجعله يبدو ألمع وأكبر.

ويحدث هذا لأنه عندما يقع زحل مقابل الشمس في السماء، تمر الأرض بين زحل والشمس ويصطف كل من زحل والأرض على نفس الجانب من الشمس.

كما أنه في لحظة المقابلة سيقع زحل على مسافة 8.94 وحدة فلكية، وسيبلغ قطر قرصه الزاوى 18.6 ثانية قوسية ويبدو بلمعان قدره 0.2.

الجدير بالذكر أنه بالرغم من وجود زحل في أقرب نفطة له من الأرض، فإنه لايرى إلا كنقطة لامعة بالسماء ولا يمكن تمييز زحل بحلقاته المميزة إلا من خلال التلسكوب، وسوف يعود كوكب زحل لمقابلة الشمس مرة أخرى فى 14 أغسطس 2022 و 27أغسطس 2023 و 08 سبتمبر2024 .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.