شاهد.. أول صور للعملات البلاستيكية الجديدة فئة 10 و20 جنيه

0

يطرح البنك المركزي المصري أول عملة بلاستيكية في أول نوفمبر المقبل، حسب تصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري.

وسيتم البدء في طرح فئات 10 جنيهات، ثم بعدها بوقت كافٍ سيتم طرح فئة 20 جنيهًا في السوق من دار طباعة النقد، التابعة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة التي سيتم افتتاحها مع إطلاق العملة الجديدة.

وذكر طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن البنك يعمل على تغيير العملة من فئة 10 و20 جنيهًا لتصنع من البوليمرات، وذلك من بداية العام المقبل مع بدء تشغيل المطبعة الجديدة التابعة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

العملات البلاستيكية الجديدة فئة 10 جنيه
العملات البلاستيكية الجديدة فئة 10 جنيه

جديرًا بالذكر اطّلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، على عيّنات من أوراق البنكنوت الجديدة، وذلك خلال اجتماع جمع بينه ورئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر.

العملات البلاستيكية الجديدة فئة 20 جنيه
العملات البلاستيكية الجديدة فئة 20 جنيه

وأكد طارق عامر خلال اجتماعه مع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء إلى ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة، بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد.

العملات البلاستيكية الجديدة فئة 20 جنيه
العملات البلاستيكية الجديدة فئة 20 جنيه
مزايا العملات البلاستيكية:-

والعملات البلاستيكية الجديدة، رغم أنها تعد أول تطبيق لها في مصر، إلا أن العديد من الدول الأوروبية تتعامل بها بسبب مميزاتها الكبيرة، فالنقود تصنع من مادة البوليمر، وهي مادة ضد التلف، يمتد عمرها لفترات أطول من نظيرتها الورقية، كما أنها ضد المياه، وذات فاعلية أكبر أمام محاولات التزييف، كما أنها صديقة للبيئة، ومقاومة بشكل كبير لنقل الميكروبات أو الفيروسات، رغم أنها أكبر تكلفة في طباعتها من نظيرتها الورقية إلا أنها أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية.

مصير النقود الورقية بعد العملات البلاستيكية:-

كانت لجان مجلس النواب، قد ناقشت في اجتماعات مع مسؤولي البنك المركزي خلال الفترة الماضية، العملات البلاستيكية وفوائدها، ومنها تصريحات جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، أمام اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، حيث أكد أن إصدار البنك العملة المصنوعة من البلاستيك، فئة الـ10 جنيهات فقط، ومن المتوقع أن تبدأ مع تشغيل المطبعة الجديدة للبنك المركزي، المنشأة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار نائب محافظ البنك المركزي، إلى أن تلك العملة لن تلغي نظيرتها القديمة والمعمول بها حاليًا، حيث سيظل لها قوة الإبراء حتى في وجود الفئة الجديدة وللمواطن استخدامها بشكل طبيعي دون أدنى مشكلة.

وأكد النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن طرح العملات البلاستيكية يعد خطوة هامة في إطار خطة الدولة لعملية الميكنة والرقمنة للخدمات.

وأشار إلى أن اللجنة بمجلس النواب ناقشت التحول الرقمي جيدا وأبدت توصياتها في هذا الشأن الذي سيخدم الاقتصاد المصري كثيراً، بحسب قوله، متوقعا أن تنتهي العملة الورقية من فئة الجنيه خلال 5 سنوات من الآن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.