زلزال هائل يكتسح جزيرة سولاويسي الإندونيسية

0

 

قالت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية، اليوم الاثنين، أن زلزالا بدرجة 5,9 على مقياس ريختر وقع على بعد 88 كيلومترًا غرب قرية لووك بجزيرة سولاويسي في إندونيسيا.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية – حسبما أوردت صحيفة (تيمبو) الإندونيسية – أن الزلزال وقع على عمق 15 كيلومترًا، ومركزه على بعد 55 كيلومترا شمال شرق توجو أونا أونا ريجنسي بوسط سولاويسي.

وأضافت الوكالة إلى أنه لم يتم إطلاق تحذير من حدوث أمواج تسونامي، كما لم ترد تقارير عن وقوع أي خسائر.

معلومات عن جزيرة سولاويسي الإندونيسية:-

سولاوسي، هي واحدة من أربع الجزر سوندا الكبرى. تحكمها إندونيسيا. الجزيرة الحادية عشرة الأكبر في العالم، تقع شرق بورنيو، غرب جزر مالوكو، وجنوب مينداناو وأرخبيل سولور. داخل إندونيسيا، فقط سومطرة وبورنيو وبابوا أكبر مساحة في الأراضي، وفقط جاوة وسومطرة لديها عدد أكبر من السكان.

كما تشمل مساحة جزيرة سولاويسي أربعة شبه جزيرة: شبه جزيرة ميناهاسا الشمالية؛ شبه الجزيرة الشرقية؛ شبه الجزيرة الجنوبية؛ وشبه الجزيرة الجنوبية الشرقية. ثلاثة خلجان تفصل بين شبه الجزيرة: خليج توميني بين شمال مينهاسا وشبه الجزيرة الشرقية. خليج تولو بين شبه الجزيرة الشرقية والجنوبية الشرقية؛ وخليج العظام بين شبه الجزيرة الجنوبية والجنوبية الشرقية. يمتد مضيق ماكاسار على طول الجانب الغربي للجزيرة ويفصل الجزيرة عن بورنيو.

الجدير بالذكر أنه في أغسطس 2019، أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن خطة لنقل عاصمة إندونيسيا من جاكرتا إلى موقع تم إنشاؤه حديثًا في مقاطعة شرق كليمانتان في بورنيو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.