مشاركة وكالة الفضاء المصرية لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

3
  • 🖊️إيمان السيد 

حرصت وكالة الفضاء المصرية على المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب ، و ذلك ليعلم المجتمع المصري أهمية تلك الوكالة و الأنشطة التي تقوم بها و مردود ذلك على المواطن و مجالات التنمية في الدولة .

من جانبه قال الدكتور محمد كساب رئيس مجموعة التصميم الميكانيكي بوكالة الفضاء المصرية ،أن هذه المشاركة تعتبر هى الأولى من نوعها، في العرس الثقافي المصري ، منذ أكثر من أربعين عامًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب ، موكدًا أن هذا الحدث في بالغ الأهمية .

وأضاف كساب “حرصنا على المشاركة في المعرض ،ليعلم المجتمع ماهى الوكالة ، وماهى الأنشطة التي تقوم بها ، ومردود ذلك على المواطن في مجالات التنمية، موكدًا على إمتلاكهم للعديد من المشاريع الجارية ،إضافة إلى مشاريع تكنولوجية للأقمار صناعية ،ولوحدات داخل الوكالة.

وبالتالي مثلنا الوكالة في المعرض بعدد من هذه الأقمار ،وتلك النماذج للمشاريع السابقة داخل الوكالة ، فضلًا عن المشاريع الجارية ، لكي نوضح طبيعة الأنشطة الفضائية ،التي يقوم بها خبراء وكالة الفضاء المصرية في المعرض .

كما نوه كساب لوجود بعض المطبوعات عن ثقافة علوم وتكنولوجيا الفضاء، بالشراكة مع المؤسسة المصرية للثقافة والعلوم ، كما أن هذه المطبوعات باللغة العربية.

وعن اصطحاب قمر الكان سات إلى المعرض قال “كنا حريصين على إصطحاب هذا النموذج معنا ، لأن من يصنع مثل تلك النوع في الغرب هم طلاب المدارس الثانوية ، وطلاب مدارسنا الثانوية لا يقلوا عنهم في شئ ،ولديهم القدرة على إنتاج الفئة السالف ذكرها من الأقمار الصناعية.

في نفس السياق أفاد كساب إمتلاكهم ل 110 قمر في مصانعهم المحليه، وسيتم إهداء 110 من هذا النموذج الكان سات لمدارس متميزة بجمهورية مصر العربية ، و أيضًا تم تصميم و بناء و الإنتهاء من قمر تعليمي”كيوب سات” و جاري إنتاج خمسة و ثلاثون نسخة منه و إهداءه كمعمل فضائي لخمسة و ثلاثون جامعة وكلية هندسة مصرية خاصة و حكومية و بعض كليات العلوم.

واختتم كساب حديثه بتوجيه رسالة للجمهور المصري حيث قال ” احرصوا على زيارة جناح وكالة الفضاء المصرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب و أقول لطلاب و طالبات المدارس و الجامعات Welcome any time”.

وتعتبر وكالة الفضاء المصرية هيئة عامة اقتصادية مصرية، لها شخصية اعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018، وتهدف إلى استحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها، وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية ،وإطلاقها من الأراضي المصرية.

3 تعليقات
  1. […] للتباحث بشأن الأوضاع الإقليمية والدولية، وطرح الرؤية المصرية […]

  2. […] وقعت الكاتبة شيماء يسري ثاني أعمالِها الأدبية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 مع دار ميثاق للنشر والتوزيع، بعنوان […]

  3. […] ضياء، ابن محافظة كفر الشيخ أول أعماله بمعرض القاهرة القاهرة الدولي للكتاب 2022 مع دار ميثاق للنشر والتوزيع بعنوان “لعنة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.