ثورة في عالم التكنولوجيا.. اكتشاف معادلة خوارزمية هي الأفضل من نوعها 

1
  • كتب: إيمان القرم

 

توصل فريق من الباحثين الدنماركيين إلى اكتشاف معادلة خوارزمية جديدة، يمكنها خفض الطاقة التي تستهلكها خوادم الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم بشكل ملموس، وهذا ما يجعلها صديقة للبيئة بشكل أكبر

حيث أن استهلاك خوادم الكمبيوتر للطاقة بشكل كثيف يعتبر من سلبيات الاستعمال الموسع للإنترنت في الوقت الحالي، وتؤكد الدراسات أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مراكز البيانات تعادل حجم انبعاثات حركة الطيران على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تزيد بمقدار الضعف خلال أعوام قليلة.

كما كشف الباحثون من جامعة كوبنهاجن عن توقعاتهم أن تلجأ شركات تكنولوجيا المعلومات الكُبرى حول العالم إلى تفعيل هذه المعادلة الخوارزمية في أسرع وقت ممكن، حيث نقل الموقع الإلكتروني تيك إكسبلور المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث “ميكيل ثوروب” بقسم علوم الكمبيوتر في جامعة كوبنهاجن، قوله: “لقد توصلنا إلى معادلة خوارزمية تقلل الأسباب الرئيسية للأحمال الزائدة على خوادم الكمبيوتر، وهو ما يقلل من استهلاك الخوادم للطاقة بشكل كبير”.

وأضاف “ثوروب” أن الخوادم تتعرض لأحمال زائدة عندما تتزايد طلبات الدخول عليها من المتعاملين في حالة مشاهدة فيلم فيديو على موقع فيميو أو نتفليكس على سبيل المثال، ممّا يضطر أنظمة التشغيل إلى تحويل المتعاملين إلى أكثر من خادم بشكل متكرر لتوزيع الأحمال بشكل عادل بينها وضمان استمرارية الخدمة، ومع تزايد الكثافة في استخدام الإنترنت، من المتوقع أن تتزايد هذه المشكلة في الفترة المقبلة.

يذُكر أن المعادلة الجديدة تقوم بضمان توزيع المتعاملين بشكل متساوٍ بين الخوادم المختلفة، بحيث لا يتجاوز الحمل الزائد على أي خادم يعمل على شبكة ما عن 10% مقارنة بباقي الخوادم، وبالتالي لا تزيد مرات تحويل المتعامل من خادم لآخر على الشبكة على 10 مرات، مقابل 100 مرة في حالة عدم استخدام المعادلة الخوارزمية.

جدير بالذكر أن شركة سيسكو الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات تتوقع أن تتزايد كثافة استخدام الإنترنت خلال الفترة ما بين 2017 و2022 ثلاث مرات، بالإضافة إلى أن خدمات مشاهدة مقاطع الفيديو تمثل نحو 82% من استخدام الإنترنت خلال العام المقبل.

تعليق 1
  1. […] المصرية إلى توطين وتطوير الاستخدام السلمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، واتباعها لإستراتيجية بناء أنظمة فضائية بتكنولوجيا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.