نقابة الفنانين التشكيليين تنعي الراحلة جيهان السادات

0
  • كتب: كريم ماجد

نعت نقابة الفنانين التشكيليين السيدة جيهان السادات حرم رئيس الجمهورية المصرية الأسبق محمد أنور السادات، والتي رحلت عن عالمنا اليوم الجمعة عن عمر يناهز الـ87 عامًا، بعد تعرضها لأزمة صحية طارئة.

ونشرت الصفحة الرسمية لنقابة الفنانين التشكيليين عبر موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” صورة تجمع نجوم الفن مع السيدة جيهان السادات، ووجد في الصورة كلًا من الفنان أحمد نبيل، والفنان عباس شهدي، وجاذبية سري، وصلاح طاهر، كما تواجد ايضًا في الصورة مجموعة من الفنانين التشكيليين الأمريكان.

كما نعت رئاسة جمهورية مصر العربية، ببالغ الحزن والأسى، السيدة جيهان السادات، أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، اليوم الجمعة، التي قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

على صعيد متصل أصدَر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال”، مع إطلاق اسمها على محور “الفردوس”.

ولدت السيدة “جيهان صفوت رؤوف” في 29 أغسطس 1933،بمدينة القاهرة لأب مصري يعمل أستاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي “جلاديس تشارلز كوتريل”.

حيث حصلت على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن جامعة القاهرة عام 1980، دكتوراه في الأدب المقارن جامعة القاهرة عام 1986،ثم نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي، ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

الجدير بالذكر حصلت أيضًا على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال. وتلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية والجامعات في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1993 تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام، في عام 2001 كانت هي الفائز بجائزة Pearl S. Buck، وفي التاسع من شهر يوليو لعام”2021″ أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.