كانت داعية للسلام والنزاهة.. سفير الصومال ينعي السيدة جيهان السادات 

0

 

نعى السفير إلياس شيخ عمر سفير الصومال بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ، ببالغ الأسى وعميق الحزن السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي وافتها المنية صباح اليوم.

وذكر السفير الصومالي في بيان له اليوم ” اتقدم بأحر التعازي الى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري وأسرة الرئيس الراحل أنور السادات في وفاة السيدة الأولى السابقة المحبوبة جيهان السادات، مؤكدا أنها كانت داعية للسلام والنزاهة وحقوق الإنسان والعدالة والتسامح والمحبة ، وتركت إرثًا دائمًا من الالتزام تجاه جميع المصريين،و عاشت حياتها بالقول المصري القديم، “الجنة بدون ناس ما تنداس”.

وأضاف السفير الصومالي أن قرينة بطل الحرب والسلام الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كانت نموذجاً للمرأة المصرية الداعمة لوطنها والمُساندة لزوجها والتي تحملت معه كل المعارك وأصعب اللحظات في تاريخ مصر فكانت مثالاً ورمزاً للعطاء والوفاء لزوجها ووطنها .

وأشار إلى ان السيدة جيهان السادات لطالما دافعت عن حقوق المرأة المصرية والعربية والإفريقية ، وكانت رمزاً للوطنية والإخلاص والعطاء والوفاء ،ولهذا استحقت تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بمنحها وسام الكمال وإطلاق اسمها على محور الفردوس تقديراً لها .

وتقدم السفير الصومالي بصادق التعازي والمواساة لأسرة الفقيدة الغالية، داعيا المولى عز وجل أن يتغمَّدها بواسع رحمته وأن يُسكنها فسيح جناته.

يذكر أن حرم الرئيس الأسبق محمد أنور السادات رحلت عن عالمنا اليوم الجمعة، عن عمر يناهز الـ87 عامًا، بعد تعرضها لأزمة صحية طارئة.

 

كما نعت رئاسة جمهورية مصر العربية، ببالغ الحزن والأسى، السيدة جيهان السادات، أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، اليوم الجمعة، التي قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

 

على صعيد متصل أصدَر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال”، مع إطلاق اسمها على محور “الفردوس”.

 

ولدت السيدة “جيهان صفوت رؤوف” في 29 أغسطس 1933،بمدينة القاهرة لأب مصري يعمل أستاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي “جلاديس تشارلز كوتريل”.

حيث حصلت على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن جامعة القاهرة عام 1980، دكتوراه في الأدب المقارن جامعة القاهرة عام 1986،ثم نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي، ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

الجدير بالذكر حصلت أيضًا على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال. وتلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية والجامعات في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1993 تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام، في عام 2001 كانت هي الفائز بجائزة Pearl S. Buck، وفي التاسع من شهر يوليو لعام”2021″ أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.