مشاركة كبار العلماء بـ 16 كتاب في العقيدة الإسلامية بمعرض الكتاب

1

 

يشارك عدد من كبار علماء العقيدة الإسلامية بـ 16 كتاب بجناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب ومن بين هؤلاء العلماء؛ إمام الحرمين الحويني، وفخر الدين الرازي، ونور الدين الصابوني، والشيخ مصطفى عبدالرازق، والشيخ محمود شلتوت، والشيخ الخراشي، والشيخ محمد متولي الشعراوي وأبو حامد الغزالي وغيرهم.

وهذه الكتب كالتالي:

كتاب “هوامش على العقيدة النظامية لإمام الحرمين الجويني”، بقلم الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: باب في الإلهيات، ما يستحيل على الله عز وجل، ما يجب له تعالى، الصفات النفسية، صفات المعاني.

كتاب “جهود المدرسة الماتريدية في الرد على المعتزلة”، للدكتور محمد سالم الشحات، ويشتمل الكتاب على بابين، الأول: جهود الماتريدية في الرد على المعتزلة في مسائل الإلهيات، الثاني: جهود الماتريدية في الرد على المعتزلة في مسائل النبوات والسمعيات.

كتاب “هوامش على الاقتصاد في الاعتقاد” لحجة الإسلام الغزالي، بقلم الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: صفات الأفعال، مفهوم القبح والحسن، قضية القبح والحسن العقلية تأييدا وتفنيدا.

كتاب “الأنوار القدسية في الفوائد الخرشية لحل ألفاظ العقيدة السنوسية”، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الخراشي المالكي شيخ الجامع الأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: أقسام الحكم العقلي، الواجب على المكلفين، صفات المعاني، الصفات المعنوية، ما يستحيل في حق الله، بيان النبوات.

كتاب “أثير الدين الأبهري وفلسفته في الإلهيات”، للدكتور ناصر محمد عطية، مدرس العقيدة والفلسفة، جامعة الأزهر، ويتناول الكتاب قضية الوجود وماهيتها ومفهومها وأقسامها عند الأبهري، العالم بين القدم والحدوث، مفهوم الوجوب والإمكان، نظرية العقول، إثبات الواجب لذاته وصفات الواجب لذاته.

كتب في العقيدة الإسلامية
كتب في العقيدة الإسلامية

كتاب “الأربعين في أصول الدين”، في مجلدين، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول الكتاب مسائل حدوث العالم، ومذاهب الناس في المعاد، وإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وعصمة الأنبياء، وكرامات الأولياء، وشفاعة النبي، والإمامة.

كتاب “الكفاية في الهداية”، في مجلد كبير، للإمام نور الدين الصابوني، ويتناول الكتاب عددا من المباحث المهمة لطلاب العلم والعقيدة، أبرزها: القول في الصفات، القول في إثبات الرسالة، القول في خواص النبوة ولوازمها، القول في كرامات الأولياء، القول في الإمامة وتوابعها، القول في القضاء والقدر.

كتاب “تأسيس التقديس”، في مجلد كبير، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول تأويل المتشابهات من الأخبار والآيات.

كتاب “قيمة الوحي المعرفية واختصاصه في نظر الفلاسفة”، للأستاذ الدكتور خالد إبراهيم حسب الله، الأستاذ بكلية أصول الدين بطنطا، ويتناول الكتاب القيمة المعرفية للوحي في نظر الفلاسفة، درجة الوحي المعرفية في فلسفة العصور الوسطى، مدى اليقين للوحي في الفلسفة الحديثة، اختصاصات الوحي عند الفلاسفة، وقفة مع المنكرين والمتشككين.

كتاب “عوامل وأهداف نشأة علم الكلام”، للأستاذ الدكتور يحيى هاشم حسن فرغل، ويتناول حكم الاشتغال بعلم الكلام، والعوامل الإسلامية من البحث في القرآن والسنة والنبوة، ونمو الحضارة الإسلامية، وعوامل العقائد المضادة والعوامل الإنسانية.

كتاب “نشأة الآراء والمذاهب والفرق الكلامية”، للأستاذ الدكتور يحيى هاشم حسن فرغل، ويشتمل الحديث عن النظر العقدي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين، والحديث عن الخوارج، والحديث عن الباحثين في القدر.

كتاب “الدين والوحي والإسلام”، لفضيلة الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العلاقة بين العلم والدين، وأهم النظريات في تفسير الوحي، والعلاقة بين المعنى اللغوي والشرعي لكلمة (الإسلام).

كتاب “مداخل إلى العقيدة الإسلامية”، للأستاذ الدكتور يحيى هاشم حسن فرغل، ويتناول المعرفة في القرآن الكريم، مصدر المعرفة والهداية، موارد المعرفة، العقل وأنواعه، النظر عند المتكلمين، المدخل الفطري والعقلي للإيمان بالله.

كتاب “الإسلام عقيدة وشريعة”، لفضيلة الشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العقائد الأساسية في الإسلام، وطرق ثبوت العقيدة، والحديث عن الإجماع وثبوت العقيدة.

كتاب “من نوادر المصادر- قانون التأويل”، لأبي حامد الغزالي، ويتناول الكتاب مكانة الغزالي في الفكر الإسلامي، وكلمة عن قانون التأويل للعلامة محمد بن زاهد الكوثري، ونص قانون التأويل لأبي حامد الغزالي.

كتاب “الأدلة المادية على وجود الله”، لفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي، ويحتوي الكتاب على ستة فصول، هي: أسباب الوجود، “وفي أنفسكم أفلا تبصرون”، الدليل الغيبي، “وفي الأرض آيات للموقنين”، الأدلة المادية من القرآن، وفي كل شيء دليل.

ويشارك الأزهر الشريف للعام الخامس على التوالي بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 وذلك انطلاقا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم “4”، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة افتراضية للندوات، وركن للفتوى، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

والجدير بالذكر شارك الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بكتاب القول الطيب في 3 مجلدات بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ويبرز فيه سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي.

تعليق 1
  1. […] معرض الكتاب السنة دي لطيف جدًا طبعًا ،وبنحاول بقدر إن إحنا نحافظ […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.