الرئيس الإيراني:على الأمريكيين أن يرفعوا كل العقوبات التي تنتهك مجلس الأمن الدولي

0

 قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن اعتراف الولايات المتحدة المتحدة بفشل ضغط الأقصى كان انتصاراً عظيماً للأمة الإيرانية مضيفا يجب على الأمريكيين رفع كل العقوبات التي تنتهك مجلس الأمن الدولي.

 

وتابع مساء اليوم الاثنين في اجتماع المجلس التنسيقي الأعلى للقوات المسلحة ، في إشارة إلى إحياء ذكرى تحرير خرمشهر: إنه أجمل يوم في الثمانية،سنوات من الدفاع المقدس.

 

وأضاف: لقد مررنا بالعديد من الأيام المريرة والحلوة خلال الحرب ، لكن تحرير خرمشهر كانت من أجمل الأحداث في هذه الفترة .

 

وأردف: نحيي الشعب المقدس وخاصة شهداء تحرير خرمشهر وكذلك الثناء على الصبر والمقاومة لأهل خرمشهر ، ونتمنى مواصلة طريق الشهداء .

 

وفي إشارة إلى اعتراف المسؤولين الأمريكيين بفشل سياسة الضغط الأقصى على الشعب الإيراني ، قال الرئيس: “اعتراف الحكومة الأمريكية بفشل العقوبات كان بمثابة انتصار آخر في تاريخ بلادنا وبسبب استقرار ومقاومة الشعب الإيراني.

 

فالشعب الإيراني والأميركيون يرفعون اليوم العقوبات عن مجلس الأمن الدولي ، وسيكون هذا انتصارًا مزدوجًا لإيران.

 

وأكمل:هذا الانتصار جاء نتيجة صبر ومقاومة الأمة الإيرانية خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية بتوجيه من المرشد الأعلى ، والحكومة بذلت قصارى جهدها لإدارة أصعب فترة في البلاد.

 

واستطرد على الرغم من تفشي كورونا في الـ15 شهرًا الماضية ، فقد وُضعت ضغوط إضافية على البلاد وصارت بطريقة ما أصعب فترة في القرن الأخير.

 

وشكر الرئيس المرشد الأعلى على خطته في اقتراح تشكيل المجلس التنسيقي للقوات المسلحة ، مشيراً إلى أنه: “منذ عام 1997 ومع بداية الضغط الأقصى من الحكومة الأمريكية ، ساعد تشكيل هذا المجلس الحكومة في ذلك بعض القضايا التي تسمح بالآليات العادية لم يعطِ السرعة في اتخاذ القرار والعمل ، ويمكنه اتخاذ القرارات بطريقة أقصر لحل المشكلات.

 

وأنهى روحاني “بالإضافة إلى اقتراح تشكيل هذا المجلس ، وافق المرشد الأعلى أيضًا على قراراته وأعلنها في أقصر وقت ممكن ، وأشكر المرشد الأعلى وجميع أعضاء مجلس التنسيق على هذه الحكمة والمساعدة”.

 

وفي بداية الاجتماع وقبل الدخول في الأمر ، قدم وزير الشؤون الاقتصادية والمالية تقريراً عن حالة سوق رأس المال ، ومقترحات تكميلية للإدارة المثلى لسوق رأس المال ، والتي تمت الموافقة عليها بعد مناقشتها من قبل الأعضاء.

كتب:نورهان سمير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.