في ذكرى وفاة الفنان محمود مرسي..تعرف على أعماله الفنية 

0

كتب : حنان جبل

يعد الفنان الراحل محمود مرسي، واحدًا من كبار نجوم التمثيل في مصر والوطن العربي، حيث قدم خلال مشواره الفني العديد من الأعمال المميزة والمختلفة سواء في السينما أوالدراما التلفزيونية والمسرح، والتي حققت نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور في أنحاء الوطن العربي.

 

وبالرغم من نجاح الفنان محمود مرسي وسطوع نجمه في مجال التمثيل إلا أنه كان له عددا من التجارب في التأليف والإخراج، ففي عام 1962 كتب السيناريو والحوار بمشاركة فؤاد القصاص لمسلسل بعنوان «الحب الكبير»، كما جاء المسلسل من إخراج الفنان محمود مرسي أيضًا، وشارك في بطولة المسلسل عدد من الفنانين منهم يوسف شعبان، صلاح قابيل، صلاح منصور، ليلى طاهر.

 

وقدم الفنان محمود مرسي خلال مشواره الفني ما يتجاوز الـ90 عملًا فنيًا ما بين السينما والدراما التلفزيونية والإذاعية والمسرح، وكانت بدايته بمطلع ستينيات القرن الماضي بمشاركته بفيلم «أنا الهارب» أمام الفنان فريد شوقي ومن إخراج نيازي مصطفى.

ورغم أن الفنان الكبير محمود مرسى اشتهر بدور عتريس حتى أطلق عليه لقب عتريس السينما المصرية إلا أن شخصيته الحقيقة تقترب كثيرا من شخصية أبو العلا البشري التى جسدها بإتقان، فطوال حياته كان الفنان الراحل رجل مبادئ وصاحب موقف مهما كلفته مواقفه.

كما حصل على جائزة التمثيل الأولى عن دوره فى فيلم “الليلة الاخيرة” فى مسابقة الدولة سنة 1964
وجائزة أحسن ممثل فى نفس المسابقة سنة 1969 عن دوره فى فيلم ” شيء من الخوف”
وتكرم فى مهرجان الفيلم الروائي سنة 1998 له أكثر من 300 فيلم

ومن أبرز أفلامه فيلم”العنب المر”و”الخائنة”و”امرأة العشق”و”الشحات”ومن مسلسلاته مسلسل”الرجل والحصان”وعصفور النار”و”سفر الاحلام”.

يذكر أن توفى الفنان محمود مرسى، أحد عمالقة الفن يوم 24 إبريل أثناء تصوير مسلسل “وهج الصيف” إثر أزمة قلبية، ورحل عن عالمنا في عام 2004 تاركًا وراءه إرثًا فنيًا كبيرًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.