إجراء تجارب علمية على الفئران لعلاج الهلوسة

0

 

كتب: حسناء جبل

أجري العلماء تجارب علمية لعلاج الهلوسة مستخدما النظام الذي تقول صحيفة “ساينس دايركت” العلمية إنه مرتبط بالهلوسة، وهذا ما تمت تجربته على الفئران أيضا.

وأوضحت دراسة جديدة أعدتها جامعة واشنطن الأميركية إلى أن الهلوسة تظهر عندما يبدأ الدماغ البشري بتصديق أن نظام التوقعات لديه يتفوق على ما تخبره به الحواس، وبينما تعتبر الظاهرة آنفة الذكر مألوفة وقد تحدث لأي شخص، إلا أن الحالات القصوى من هذه الظاهرة قد تصل حد الهلوسة، حيث تظهر أعراض الإصابة بأمراض عقلية خطيرة، كالسكتيزوفرينيا (الفصام) والاضطراب ثنائي القطب.

وفقاً للنتيجة، أكدت على وجود روابط مابين عقول الفئران وعقل الإنسان من ناحية الخلل الوظيفي، وبعد التحليل تمكن الباحثون من إجراء قياس للأحداث المشابهة للهلوسة لدى البشر.

يذكر أن قام فريق بحثي متخصص في علم الأعصاب من معهد “ألون شين” بوضع فأر وسط مجموعة من الفئران وتركت له حرية التجول. ومن خلال فحص سلوك وتفاعل تلك القوارض على مدار بضعة أيام، تمكن العلماء من تحديد ما يصل إلى 60 سلوكًا مختلفاً. ومن الأمثلة على هذه السلوكيات الرغبة في التعامل مع الآخرين، والمطاردة أو الفرار، ومشاركة الطعام، والاستكشاف والاختباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.