احتفال الإيزديين اليوم بالأربعاء الاحمر

0

 

كتب: عمر ابو الحسن الباحث في الشئون التركية

لماذا سمي بالأربعاء الاحمر؟
يقول الإيزيديون أنه سمي بالأربعاء الاحمر لأنه في مثل هذا اليوم ضخ الرب الدم في جسم  آدم فاكتمل اللحم عليه وجرى الدم في جسده، وبعثت الحياة على كوكب الأرض.

وازدهرت شقائق النعمان في صباح الأربعاء، لهذا يتزينون بها ويزينوا منازلهم بها، ويطلق عليها اسم زهرة نيسانطقوسه.

يعد الأربعاء الاحمر يوم انبعاث الخليقة وبدء الكون، لذا يعتبر هذا اليوم مقدسًا ومباركًا عند الإيزيديين الذين يستيقظون هذا اليوم باكرًا ويرتدون أجمل ما عندهم من ملابس وزينة، ويزينون منازلهم بأزهار شقائق النعمان والأنوار ويضحي من لديه القدرة بـ القربان أي أضحية، سواء كانت شاةً أو عجلًا أو خروفًا أو جديًا وما شابه ذلك.

أما الشابات والشباب فيبدأون بتلوين 12 بيضة مسلوقة، وتلون كل 3 بيضات بلون فصل من فصول السنة، وتوضع في طبق في مركز المنزل، والبيضة في معتقدهم ترمز إلى كروية الأرض، وسلق البيض هو إشارة إلى تجمد الأرض، وقشرة البيضة بعد سلقها رمز إلى ذوبان طبقة الجليد عن وجه الأرض، أما ألوان البيض الزاهية فتدل على الربيع وبداية الحياة.

وفي صباح الثلاثاء الذي يسبق العيد، يخرج الناس لزيارة قبور موتاهم حاملين معهم جميع أنواع الفاكهة والحلويات لتوزيعها على الأطفال والفقراء كما تُمنع حراثة الأرض هذا اليوم، لتقوم الطبيعة بدورها في تفتح البراعم والزهور.

ويتجنب الإيزديون الزواج في هذا الشهر لأنهم يعتقدون أن ذلك سيجلب النحس إلى حياتهم، فشهر نيسان في معتقدهم هو عروس السنة التي لا تضاهيها العرائس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.