فن الإتيكيت وعيد الأم

شارك

تقرير : منى داوود

يوم عيد الأم هو اليوم العالمي للسعادة، لأنه يوم الربيع الذي تتفتح فيه الأزهار وتدب فيها الحياة..الحياة التي توهبها الأم لأبنائها.

سبب اختيار يوم 21 مارس لعيد الأم:

ولاختيار عيد الام يوم 21 مارس قصة، ترجع القصة عندما ذهبت إحدى الأمهات إلى مصطفى أمين وقصت عليه قصتها، وكيف فقدت زوجها وترمَّلت ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماما.

فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، فاقترح الفكرة علي وزير التعليم آنذاك وكان كمال الدين حسين والذي كان يعشق والدته فرحب بالفكرة جدا وأيدها وتم اقتراح الفكرة على الزعيم جمال عبد الناصر الذي وافق فورا.

وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع ؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

ويعتبر عيد الأم من أهم المناسبات التي يحرص عليها الأبناء في جميع المراحل عن طريق شراء هدية كنوع من أنواع التعبير عن الحب والاهتمام.

كما يعتبر عيد الأم هو عيد للأسرة حيث يجتمع الأب والأم والأخوات ويتم تقديم المعايدة والهدايا.

فشهر مارس هو شهر المرأة 8 مارس هو العيد العالمي للمرأة ويوم 9 هو يوم الشهيد ويوم تكريم أمهات وزوجات الشهداء، 16مارس هو يوم المرأة المصرية حفيده إيزيس، 21 مارس هو يوم عيد الأم.

وهناك فرق ما بين الهدية والمعايدة:

المعايدة تكون لأكثر من شخص مثل أم شهيد، أم فقدت أبنائها، عروسة،حامل، أم حاضنة، أي أنثى بكل ما تحمل صفة الأمومة لأن ده عيد الأمومة ، الحنان ، العطاء، أعيد عليها في اليوم ده وحبذا لو بدأنا المعايدة في الصباح الباكر بالاتصال التليفوني.

أما الهدية فتكون للمقربين مثل الأم ،الحماة،شخص غالي لديك و الهدية أهم عنصر في نجاحها هو عنصر المفاجأة، والقيمة المعنوية أهم من القيمة المادية.

وتنصح خبيرة الاتيكيت الدكتورة منى داوود أنه يجب أن نعبر عن مدى الحب والاهتمام والتقدير للأم والحماة في ذلك اليوم عن طريق:

1-إرفاق كارت معايدة مع الهدية وتكون مكتوبة بخط اليد وبكلمات رقيقة وذلك تعبيرا عن الحب والاهتمام والتقدير.

2-لف الهدية بطريقة جميلة وجذابة لشد الانتباه.

3-يجب أن تكون هدية عيد الأم وهدية الحماة متماثلة على الأقل من الناحية المادية .

4-يفضل شراء باقة من الورود كنوع من أنواع التعبير عن الحب .

5-يفضل تخصيص بعض من الوقت لتقديم الهدية.

6-لو كانت نقود فيجب تقديمها في ظرف.

7-يجب الحرص على تواجد الزوج والزوجة معا في تقديم الهدية سواء للأم أو الحماة.

وتنصح أيضا منى داوود بمحاولة البعد عن الأدوات المنزلية وأن تكون الهدية متمثلة في هدايا شخصية.

ومن أبرز الهدايا التي تقدم البرفانات، شال،إيشارب ،إكسسوارات، مكياج، لكن تجنبا لأي مشاكل لو الهدايا الشخصية من غير اهتماماتها فهناك هدايا مثل الميكرويف، وغسالات الأطباق.

كما أنصح أيضا الزوج بتقديم هدية لزوجته كنوع من أنواع المحبة وتقديرا لجهود زوجته كما أنه يقوم بتشجيع أبناؤه على شراء هدية للأم محبة لها وتقديرا لها حتى ولو بأبسط الهدايا كرسمة بسيطة أو وردة أو كارت معايدة بخط الطفل ذكرى للأم، وده بيكون بتقسيم مبلغ بسيط من المبلغ اللي بيكون الطفل مدخره ويقوم الزوج بمساعدة الطفل في باقي المبلغ حتى ولو بسيط.

وفي حالة سفرك انتِ وزوجك من الضروري تقديم المعايدة بمكالمة هاتفية طويلة حتى تشعر فيها الأم والحماة عن مدى افتقادك لها في مثل ذلك اليوم.

ومن الممكن إرسال هدية لها عن طريق إحدى الأخوات، وكما جاء في السنة النبوية تهادوا تحابوا هو يوم يجب أن يكون مميزا في حياة كل أنثى وكل أم.

وأقدم أجمل تحية إعزاز وتقدير إلى كل امرأة مبدعة وعالمة جليلة ومفكرة مخلصة، تحية إعزاز وتقدير إلى أم كل شهيد صابرة محتسبة ابنها أو زوجها عند ربها في أعلى الجنان وصبرت عند الصدمة.

وتحية إعزاز وتقدير إلى كل سيدة عربية تلك الأم والأخت والابنة والزوجة التي تستحق بصدق الثناء والتقدير والفخر.

فهي راعي وحامي هذا البلاد والشريك الفاعل والمؤثر في تقدم المجتمع وصمام أمن وأمان لهذا الوطن وكفاها شرفا أنها نصفه الجميل الذي لا غنى عنه من أجل استمرار الحياة.

شارك