مخازن أسلحة إيرانية كبرى بحوزة جماعة إرهابية كبيرة في سيناء

0 203

كتب: أماني أنور

اكتشفت السلطات المصرية وجود سلاح إيراني في حوزة جماعات إرهابية شمال سيناء وفي العمق المصري،حيث أكدت المصادر نوعين من السلاح باتا في حوزة الجماعات الإرهابية يُصنعان حصراً في إيران وعلى رغم أنه في الأعوام الثلاثة الماضية ضبطت السلطات الأمنية في مصر كميات ضخمة من الأسلحة والذخائر في حوزة إرهابيين.

و منها أسلحة متطورة لا تستخدمها إلا الجيوش وُجدت في مخازن تم دهمها شمال سيناء حيث ينشط مسلحون يتبعون تنظيم داعش الإرهابي فإن تلك الأسلحة الروسية والغربية تُعد من الأسلحة المتداولة في السوق العالمية للسلاح.

كمايسود إعتقاد الأجهزة الأمنية في مصر بأن تلك الأسلحة وصلت إلى البلاد بعد سقوط النظام الليبي عام 2011 ونهب قوى وجماعات متطرفة ترسانة السلاح في ليبيا التي اعتمدت إلى حد كبير على التسليح الروسي.

لكن الملفت هو ظهور سلاح إيراني في ساحات المواجهة في مصر سواء شمال سيناء أو في العمق المصري وعلى رغم أن نوعين على الأقل من السلاح الذي يُصنع حصراً في إيران ضُبطا أخيراً فإن أجهزة الأمن لا تجزم بتعاون بين إيران والجماعات الإرهابية فالحقيقة المؤكدة أن سلاحاً إيرانياً في حوزة الإرهابيين أما كيفية وصوله إليهم فهناك إحتمالات عدة.

وحسب معلومات فإن المتطرفين يستخدمون بندقية قنص من طراز متطور مُصنعة في إيران في استهداف جنود الجيش والشرطة شمال سيناء.

وبعد أن سيطرت قوات الأمن على معاقل التكفيريين شمال سيناء ووسطها خصوصاً في القرى الجنوبية في الشيخ زويّد ورفح وفي جبل الحلال تراجعت إلى حد كبير قدرة الجماعات الإرهابية على شن هجمات كبرى تستهدف المكامن الأمنية، أو حتى الدخول في مواجهات مباشرة مع القوات أو زرع العبوات الناسفة في طريق تحركها.

كما تم تحرى أجهزة الأمن عن طريقة وصول هذا السلاح للإرهابيين في سيناء كُشف وجود ألغام أرضية مضادة للأفراد مُصنعة في إيران في حوزة مجموعة إرهابية تتبع جماعة الإخوان في مزرعة في محافظة البحيرة شمال مصر.

جدير بالذكر أن تلك الألغام الإيرانية قد تُستخدم في تفخيخ محيط منطقة وجود الإرهابيين لتكبيد القوات خسائر في حال دهم البؤرة الإرهابية أو تُستخدم بعد تعديل بسيط كعبوة ناسفة يتم تفجيرها من بعد، أو تستخدم ضمن أدوات التفخيخ.

حيث ضبطت قوات الأمن أكثر من 20 لغماً إيراني الصنع مدوناً عليه بالفارسية نوع اللغم وعياره وهو مخصص للأغراض الحربية ويقع ضمن نطاق تسليح الجيوش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.