في ذكرى ميلاد الفنانة ليلى علوي.. تعرف على النجاحات الباهظة التي حققتها

تقرير: إسراء ابوسنه

ليلى علوي ممثلةٌ مصريةٌ بدأت مشوارها الفني عندما كانت في السابعة من عمرها حيثُ عملت في الإذاعة والتلفزيون

حيث أنها شاركت في كثيرٍ من برامج الأطفال مثل عصافير الجنة،درست إدارة أعمال في جامعة عين شمس.

اكتشف موهبتها الفنان نور الشريف أتاح لها الفرصة لتشارك بدور البطولة في عدة مسرحيات منها مسرحية البرنسيسة، ومسرحية “الجميلة والوحشين”.

ثم اختارها المخرج أحمد ثروت لتشارك في فيلم “من أجل الحياة” كما شاركت في فيلم “البؤساء” عام 1977 فكان ذلك أولى خطواتها في مسيرتها الفنية التي شملت التلفزيون والسينما والمسرح.

كذلك شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها “العائلة” و”التوأم”، عملت في مجال الإنتاج السينمائي من خلال فيلم “يا مهلبية يا” وحصلت على العديد من الجوائز خلال عدة مهرجاناتٍ منها مهرجان المحبة.

مولدها:-

ولدت من أب مصري وأم يونانية، بدأت مشوارها الفني وهي في السابعة من عمرها بالاشتراك في برامج الإذاعة والتلفزيون مع شقيقتها لمياء، وفيالخامسة عشر من عمرها ظهرت على المسرح لأول مرة من خلال مسرحية ” ثماني ستات ” للمخرج جلال الشرقاوي. 

تزوجت ليلى من رجل الأعمال منصور جمال (عم خديجة الجمال) وانفصلت عنه في 2015، ولها ابن واحد بالتبني يدعى “خالد”

ظهرت في مسلسل “الحلم والمطر” إضافةً لمشاركتها في السهرة التلفزيونية بعنوان “أوهام الحب”، كما أدّت دورها في مسلسل “اللعبة”، وفي السهرة التلفزيونية “الفراشة”.

أدت علوي دورًا في فيلم “أنا وابنتي والحب” عام 1974 وأدت شخصية سميحة في فيلم “البؤساء”

أيضا شاركت في مسرحية “بكالوريوس في حكم الشعوب” ومسرحية “8 ستات”

من بعض أعمالها مسلسل “حديث الصباح والمساء” ومسلسل “تعالى نحلم ببكره” ،”بنت من شبرا” وفيلم “بحب السيما” وفيلم “حب البنات وفيلم “ألوان السما السبعة”.

تابعت نجاحاتها الفنية من خلال فيلم “ليلة البيبي دول” عام 2008 وفي مسلسل “حكايات بنعيشها.

حصلت ليلى على عددٍ من الجوائز منها :

جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الحجامة”، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “المخطوفة” والجائزتان من المركز الكاثوليكي، كما منحها مهرجان الأفلام الروائية جائزة عن دورها في فيلم “الحجر الداير” وجائزة عن دورها في فيلم “يا دنيا يا غرامي”.

سنوات نشاطها: من1977 حتى الآن.

التعليقات مغلقة.