في ذكرى ميلاد الفنان “حسن حسني”.. تعرف على أهم أعماله 

شارك

تقرير : إسراء أبو سنه 

وُلد الفنان حسن حسني 19 يونيو عام 1936 في حي القلعة، كان والده مقاول مباني ووالدته توفت وهو في السادسة من عمره.

 

تلقى تعليمه في مدرسة الرضوانية الابتدائية، قام بالتمثيل في مسرح المدرسة وبذلك حصل على الكثير من الميداليات وانضم إلى المسرح العسكري والقومي.

 

كما أنه أخذ عدة بطولات في المسرح منها ( قشطة وعسل_أولاد ريا وسكينة_سكر زيادة) ، وكان في العامين الأخيرين من عمره أكثر نشاطا وحضورًا حيث قام بتمثيل أدوار كوميدية منها “الفلاح”.

 

قال في بعض المشاهد التليفزيونية (قدمت أعمال فنية، من أجل الفلوس، كنت قاعد في البيت فترة، ولم أكن أحب الجلوس في المنزل، وعُرض علىّ سيناريوهين رفضتهما لكن وافقت على السيناريو الثالث .. كنت فلست خلاص، واضطررت لقبوله حتى أعمل وكان أسوأ من العملين السابقين”.

 

وقال: “لما بدخل المسرح وقدام الجمهور بنسى التعب وكل حاجة، كأن أمي ولدتني حالا.. بمجرد لبس الشخصية أنسى التعب وتمنياتي السابقة بوقوع الحرب العالمية الثالثة لتتعطل المسرحيات”.

 

 “لا أحب أفلامي ولا أشاهدها”

“بمجرد أن أشعر بـ (عك) في التمثيل، لازم أطلب أوقف التصوير حتى لو جملة إحساسي فيها ضعيف أعتذر وأعيدها”.

“وحيد سيف الوحيد الذي كنت لا أمسك نفسي من الضحك أمامه فكان لا يحفظ وفهلوي”.

 

أيضًا تحدث في مهرجان القاهرة السينمائي عام 2018 قائلًا: “سعيد لأنه تم تكريمي وأنا على قيد الحياة، كلامي حقيقي لأن السعادة جاءت بسبب تكريمي وأنا بينكم وليس بعد رحيلي”.

 

من أهم أعمال الفنان الراحل :-

فيلم الباشا تلميذ، الديكتاتور، الرجل الغامض بسلامته، القشاش، الغواص، اللمبي 8 جيجا، حماده يلعب، حاحا وتفاحة، درس خصوصي ، لخمة راس ، يا انا يا خالتي.

 

توفى عن عمر يناهز الـ89 عام إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة في مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

شارك