ما هي عجينة البف باستري وكيف يتم تحضيرها؟

الانطلاقة نيوز26 يونيو 2023
البف باستري

من أشهر الأطباق التي تُستمتع بها في مُختلف أنحاء العالم هي البف باستري، أو كما تُعرف في الفرنسية بـ”pâte feuilletée”. هذه الأطباق الرائعة ليست فقط لذيذة، ولكنها تحتاج أيضًا إلى درجة عالية من المهارة لإعدادها بشكل صحيح، حيث تتطلب العديد من الخطوات للحصول على الطبقة المثالية من العجين الرقيق.


ما هي البف باستري؟

البف باستري هو نوع من العجين التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، عادةً الزبدة، التي تُدخل بين الطبقات لتحقيق تأثير “مُقرمش” وطيف عند الطهي. الطريقة التقليدية لتحضير البف باستري تتطلب عملية “توريق” معقدة، وهي عملية تتضمن طي العجين عدة مرات لتشكيل طبقات متعددة.

في الواقع، قد تصل عدد الطبقات في البف باستري إلى العديد من المئات، وكلما زاد عدد الطبقات، كلما أصبح العجين أكثر هشاشة ورقة. ولذلك، فإن عملية تحضير البف باسترى تتطلب صبرًا ودقة.

البف باستري هو أساس للعديد من الأطباق في المطبخ الفرنسي، مثل الكرواسون، الكوتش والتارت. بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم كثيرًا في الأطباق الحلوة والمالحة، وغالباً ما يُستخدم كطبقة خارجية الدجاج المُحشي أو السمك، أو كقاعدة للتورتات والحلويات مثل الفطيرة.

ومع ذلك، بينما تعتبر البف باسترى مكونًا مهمًا في المطبخ الفرنسي، فإنها أيضًا شائعة في العديد من المطابخ الأخرى حول العالم. في الهند، يُستخدم البف باستري في السمبوسة، وفي المغرب، يُستخدم في البسطيلة، وفي الشرق الأوسط، يُستخدم في البورك.

ما هي البف باستري
ما هي البف باسترى

إن تحضير البف باسترى منزليًا هو فن بحد ذاته ويتطلب بعض الوقت والممارسة لإتقانه. ولكن، مع الصبر والممارسة، يمكن أن يصبح أي شخص محترفًا في تحضير البف باستري. والجميل في هذا النوع من العجين هو أنه يمكن استخدامه في العديد من الأطباق المختلفة، مما يتيح لك الإبداع في المطبخ، وها هي طريقة تحضيرها من موقع عرب فودز، وهو موقع وصفات طبخ متخصص في الحلويات والأطباق العربية.


المكونات:

  • 2 كوب من الدقيق الأبيض.
  • ملح (نصف ملعقة صغيرة تقريبًا).
  • 1 كوب من الزبدة، مكعبات وباردة جدًا.
  • نصف كوب إلى ثلاثة أرباع كوب من الماء البارد.

الخطوات:

  1. قم بخلط الدقيق والملح في وعاء. أضف الزبدة وقم بخلطها بأصابعك حتى تحصل على مزيج يشبه فتات الخبز.
  2. أضف الماء البارد تدريجيًا حتى يبدأ العجين في التجمع معاً. لا تقم بالعجن بقوة، فقط اجمع العجين معًا.
  3. ضع العجين على سطح مغطى بالدقيق وقم بتشكيلها في مستطيل. قم بطي العجين إلى ثلاثة أقسام، ثم قم بتدويره وكرر العملية. هذا ما يعرف بالـ “توريق”.
  4. بعد الطي، ضع العجين في الثلاجة لمدة 30 دقيقة للسماح للزبدة بالتبريد مرة أخرى.
  5. كرر العملية السابقة عدة مرات (3-4)، مع السماح للعجين بالتبريد لمدة 30 دقيقة بين كل عملية طي.
  6. عند الانتهاء، يمكنك استخدام البف باستري في العديد من الوصفات المفضلة لديك. تذكر أن البف باستري يجب أن يكون باردًا دائمًا أثناء العمل معه، حتى تضمن أن الزبدة لن تذوب قبل الخبز، مما يعطي العجين تلك الطبقات الهشة الرائعة.
  7. في النهاية، البف باستري هو خير مثال على كيف يمكن أن تكون الأطباق البسيطة والتقليدية لذيذة ومعقدة في نفس الوقت. إنها تتطلب الصبر والدقة للقيام بها بشكل صحيح، ولكن عندما تتمكن من القيام بذلك، النتيجة هي طبق مُقرمش وطيف لا يمكن مقاومته.

يجمع موقع عرب فودز مجموعة متنوعة من الوصفات من جميع أنحاء العالم العربي وما وراءه. بغض النظر عما إذا كنت تبحث عن طبق رئيسي أو مقبلات أو حلوى، ستجد في هذا الموقع وصفات تلبي ذوقك.

وبالطبع، لا يمكن نسيان الحلويات! يوجد العديد من الوصفات الرائعة للحلويات العربية مثل بان كيك الفاكهة، البكلوا، والمعمول، والكنافة.

كما يوفر الموقع وصفات للأطباق النباتية مثل الفلافل والتبولة والمسقعة، وهي تضمن أن يجد الجميع شيئًا يستمتع به.

بصرف النظر عن الوصفات، “عرب فودز” يوفر نصائح طهي مفيدة ومقالات عن التغذية والصحة. إذا كنت تحب الطهي وتستمتع بتجربة أطباق جديدة، فإن “عرب فودز” هو موقع يستحق التصفح.

الاخبار العاجلة