كيف تحمي المحتوى الرقمي أو الفيديوهات الخاصة بك من السرقة أو القرصنة؟

حماية المحتوى

الاستمرارية في تقديم المحتوى الرقمي أمر صعب يواجههة الكثير من صناع المحتوى نظرًا لتطور أعمال الأختراق والقرصنة!

حماية الفيديوهات من السرقة
حماية الفيديوهات من السرقة

ولكن بعد قرائتك لهذا المقال سوف تكتشف انه من السهل جدًا حماية محتواك الرقمي والاستمرار في التربح منه دون خوف.

يمكننا القول بأنه يتم اختراق المحتوى الرقمي بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم، ويعد حماية حقوق الملكية الفكرية مسألة حيوية للحفاظ على المحتوى الرقمي والابتعاد عن السرقة والاستخدام الغير قانوني. وبالتالي، فإن العمل على تحسين الوسائل والتقنيات المستخدمة لحماية المحتوى الرقمي يعد من الأمور الضرورية والمهمة جدا.


ما هو المحتوى الرقمي؟

المحتوى الرقمي هو أي شكل من أشكال المعلومات والمحتويات التي تتم تخزينها وتداولها عبر الوسائط الرقمية، مثل الإنترنت والشبكات الحاسوبية والأجهزة الذكية. ويشمل المحتوى الرقمي النصوص والصور والفيديوهات والملفات الصوتية والبرامج والألعاب والوثائق والمستندات الرقمية وغيرها الكثير. ويتم إنتاج المحتوى الرقمي بواسطة الأفراد والشركات والمؤسسات والحكومات وغيرها، ويتم تبادله ونشره عبر الإنترنت ووسائط التواصل الاجتماعي والتطبيقات والبرامج الحاسوبية والأجهزة الذكية وغيرها.


ما هي حقوق الملكية الفكرية؟

حقوق الملكية الفكرية هي اختراق المحتوى الرقمي الدخول إلى الملفات الرقمية أو المحتوى الإلكتروني بطريقة غير مشروعة وغير قانونية، والحصول على نسخة منها أو استخدامها بشكل غير مصرح به. ويشمل اختراق المحتوى الرقمي أيضًا الاستيلاء على الحقوق الملكية الفكرية للمحتوى، مثل النسخ والتوزيع غير المصرح بهما للملفات الرقمية أو الصور أو الفيديوهات أو الموسيقى، والتي يتم ذلك عادة لأغراض تجارية غير مشروعة.


سرقة المحتوى VS قرصنة المحتوى

سرقة المحتوى الإلكتروني وقرصنة المحتوى الإلكتروني تعني نفس المعنى، حيث إنها استخدام غير قانوني للمحتوى الإلكتروني بما في ذلك الموسيقى والأفلام والكتب والصور والمقالات والبرامج والألعاب الإلكترونية، وهي تشمل أيضًا تغيير وتعديل المحتوى الإلكتروني ونشره أو بيعه دون الحصول على إذن من صاحب الحقوق. وقد تكون هذه العملية على شبكة الإنترنت، عبر البريد الإلكتروني، عبر تبادل الملفات أو غيرها من الوسائط الإلكترونية.

حماية المحتوى
حماية المحتوى

وتؤثر سرقة وقرصنة المحتوى الإلكتروني بشكل سلبي على المالك الشرعي للمحتوى وصاحب حقوق الملكية الفكرية، حيث يتم انتهاك حقوقهم بشكل غير قانوني ويتم استخدام محتواهم دون إذنهم ودون دفع مقابل مالي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة مالية وإتلاف سمعتهم وانخفاض قيمة عملهم. كما يمكن أن تؤدي سرقة وقرصنة المحتوى الإلكتروني إلى التقليل من الاهتمام بالإنتاج الفكري والإبداعي، وتشجيع الاحتيال والغش والسلوك غير الأخلاقي.

المستفيد و المتضرر من عملية سرقة المحتوى من المستفيد من سرقة المحتوى المواقع الإلكترونية والأفراد الذين يستخدمون هذه المحتويات المسروقة بشكل غير قانوني ودون دفع مقابل مالي، ويعتمد هذا النوع من الأفراد على الاحتيال والغش للحصول على المحتوى الرقمي.

ومن المتضررين من سرقة المحتوى المالك الشرعي للمحتوى الرقمي وصاحب حقوق الملكية الفكرية، حيث يتم انتهاك حقوقهم بشكل غير قانوني ويتم استخدام محتواهم دون إذنهم ودون دفع مقابل مالي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة مالية وإتلاف سمعتهم وانخفاض قيمة عملهم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن سرقة المحتوى الرقمي يمكن أن تؤدي إلى تقليل الاهتمام بالإنتاج الفكري والإبداعي، وتشجيع الاحتيال والغش والسلوك غير الأخلاقي.


وسائل سرقة المحتوى الغير قانونية

هناك العديد من وسائل سرقة المحتوى الرقمي، ومنها:

  1. النسخ واللصق: وهو أحد أكثر الأساليب استخدامًا لسرقة المحتوى، حيث يقوم الشخص بنسخ المحتوى من مصدر آخر ولصقه في موقعه أو تطبيقه دون الحصول على الإذن.
  2. تصوير الشاشة: حيث يتم استخدام الكاميرا لتصوير المحتوى على الشاشة دون الحصول على الإذن من صاحب المحتوى.
  3. التحميل غير المشروع: وهي عملية تنزيل المحتوى من مواقع الإنترنت بطريقة غير شرعية، كالتورنت والمواقع غير القانونية.
  4. الاقتباس الغير مشروع: وهو عندما يتم اقتباس جزء من المحتوى دون الإشارة إلى مصدره أو الحصول على الإذن من صاحب المحتوى.
  5. الهجوم الإلكتروني والاختراق: ويشمل هذا النوع من السرقة تقنيات القرصنة الإلكترونية التي تستخدمها الهجمات الإلكترونية للدخول إلى المواقع والحصول على المحتوى.
  6. الاحتيال على حقوق النشر: وهو عندما يتم التداول في المحتوى دون إذن من صاحب الحقوق الفكرية.

جميع هذه الأساليب تعتبر غير قانونية وتؤدي إلى سرقة المحتوى الرقمي وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

خدمات حماية المحتوى الذي يقدمها Inkrypt Videos

برنامج واحد يوفر لك كل مميزات الحماية ضد السرقة القرصنة في Inkrypt Videos توفر لك كل المميزات التى تستطيع من خلالها حماية محتواك الرقمي مثل:

1- خاصية تشفير الملفات: تقوم هذه الخاصية بتشفير الملفات المهمة وحمايتها بكلمة مرور قوية، مما يجعل من الصعب على القراصنة الوصول إلى هذه الملفات.

2- خاصية حماية الشبكة: تقوم هذه الخاصية بفحص حركة البيانات عبر الشبكة والتأكد من أنها آمنة وخالية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

3- خاصية الحماية من الفيروسات: تقوم هذه الخاصية بفحص الملفات والبرامج الواردة إلى الحاسوب والتأكد من أنها آمنة وخالية من الفيروسات والبرامج الضارة.

4- خاصية حماية الخصوصية: تقوم هذه الخاصية بحماية البيانات الشخصية للمستخدم ومنع الوصول إليها من قبل القراصنة أو المتسللين.

5- خاصية النسخ الاحتياطي: تقوم هذه الخاصية بإنشاء نسخ احتياطية للملفات المهمة وحفظها في مكان آمن، مما يجعل من الصعب فقدان هذه الملفات في حالة تعرض الحاسوب للاختراق.

6- خاصية الإدارة الآمنة لكلمات المرور: تقوم هذه الخاصية بإدارة كلمات المرور الخاصة بالمستخدم بطريقة آمنة ومنع الوصول إليها من قبل القراصنة.

7- خاصية الكشف عن الاختراق: تقوم هذه الخاصية بالكشف عن أي محاولة للاختراق وإعطاء إشعار فوري للمستخدم لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الوصول إلى المحتوى المهم.

حماية المحتوى الرقمي
حماية المحتوى الرقمي

فلا تتردد في التحدث الينا مباشرة و التواصل معنا لتوفير كل مميزات الآمان هذة في نظام امني واحد يساعدك على الحفاظ على محتواك الرقمي، ومساعدتك في استكمال رحلتك من العطاء في المحتوى والتربح منه.

الاخبار العاجلة