تعرّف على فوائد البامية لمرضى السكري

الانطلاقة نيوز31 يناير 2023
فوائد البامية لمرضى السكري

تصدر فوائد البامية لمرضى السكري، مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الإجتماعي، حيث يوجد للبامية فوائد عديدة للقلب الصحة العامة، حيث أنها غنية بالمغنيسيوم، الفولات، مضادات الأكسدة، الألياف، وفيتامين C، K1، وA، ومن الممكن أن لها خصائص مضادة لمرض السرطان.

فوائد البامية لمرضى السكري
فوائد البامية لمرضى السكري

ونرصد لكم في السطور التالية، فوائد البامية لمرضى السكري بالإضافة لفواكه أخرى تفيدهم.


فوائد البامية لمرضى السكري

فيما يلي، نستعرض بعض الأدلة العلمية حول فوائد البامية لعلاج السكر:

  1. في دراسة تم بحث فيها تأثير شرب مياه البامية على سكر الدم؛ لاحظ القائمون على الدراسة أن من فوائد البامية المساعدة في استقرار مستويات سكر الدم، لتبقى ضمن نطاقها الصحي.
  2. في دراسة علمية أخرى على فئران مخبرية مصابة بمرض السكري؛ لاحظ العلماء أن استخدام مادة الميريستين التي تُستخرج من البامية قد ساهمت في تخفيض مستويات سكر الدم.
  3. في دراسة ثالثة؛ وجد الباحثون أن من فوائد البامية القدرة على منع حصول ارتفاع مفاجئ في سكر الدم بعد قيام الإنسان بتناول الطعام، هذا لقدرة البامية المحتملة في تثبيط امتصاص السكر في الأمعاء، فوائد البامية لمرضى السكري.

لكن البامية لا تعدّ علاجًا لمرض السكري، ولا تزال فوائد البامية لمرضى السكري بحاجة لدراسات إضافية، لذا يفضّل دائما أن تقوم باستشارة الطبيب حول استخدام البامية لمريض السكري.


فوائد البامية لمستويات سكر الدم

  • خفض وتحسين القدرة على إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة.
  • تحسين عمليات إنتاج وإطلاق الأنسولين وتحسين حساسيته من فوائد البامية.
  • تخفيض كمية الجلوكوز التي تمتصها الأمعاء.
  • تحفيز تجدّد الخلايا التالفة التي تنتج الأنسولين في البنكرياس.
  • مقاومة حصول ارتفاع مفاجئ في مستويات سكر الدم بعد الانتهاء من تناول الطعام.
فوائد البامية
فوائد البامية لمرضى السكري

ملاحظة: مؤشر جلايسيمي للبامية منخفض ويبلغ 20، لذلك فإن البامية قد تكون غذاءً جيدًا لمرضى السكري، وبالأخص للمصابين بمرض السكري النوع الثاني.


فوائد الموز لمرضى السكري

على مرضى السكري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن الخضار والفاكهة، حيث أن تناولها يقلّل من الإصابة بالأمراض ويرتبط بصحة أفضل.

تحتوي الفواكه مثل الموز على الكربوهيدرات التي ترافقها الألياف، الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة على عكس الحلويات عير الصحية من الكعك والكيك، فوائد البامية لمرضى السكري.

من فوائد الموز لمرضى السكري أنه يحتوي على الألياف، البوتاسيوم، فيتامين سي، وفيتامين ب 6، ويحتوي أيضًا على بعض المركبات النباتية المفيدة ومضادات الأكسدة.

بالنسبة لأغلب مرضى السكري، فإن الموز هو خيار صحي، ولكن يشترط حسابه مع الكربوهيدرات الي يحصل عليها مريض السكري في اليوم الواحد.


فوائد التفاح لمرضى السكري

التفاح يحافظ على مستويات السكر في الدم.

يحتوي التفاح على ألياف تحافظ على مستوى السكر ضمن معدله الطبيعي في الدم، حيث تعمل الألياف على إبطاء عملية امتصاص وهضم الكربوهيدرات، وبالتالي عدم ارتفاع مستويات السكر بسرعة كبيرة في الدم.

التفاح يقلّل من مقاومة الإنسولين.

يحتوي التفاح على مركب الكيرسيتين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي تقليل حدوث مقاومة الإنسولين لدى فوائد البامية لمرضى السكري.


أضرار منقوع الباميا

من أضرار منقوع الباميا التي يجب أن تكون على دراية بها، ما يلي:

  • من الممكن أن تحدث مضاعفات لمرضى السكري، حيث إن الباميا قد تؤثر في قدرة جسم الإنسان على الانتفاع من دواء الميتفورمين الخاص بمرضى السكري، لذلك، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل القيام باستخدام أي وصفة خافضة للسكر لمريض السكري بالتزامن مع أخذه لأدوية السكري، تعرف على فوائد البامية لمرضى السكري.
  • الإصابة بالحساسية، ومن أعراضها: احتقان في الأنف، حكة، وتنميل في محيط الشفاه.
  • تحفيز الالتهابات والآلام لدى المصابين بمرض التهاب المفاصل.
  • رفع فرص الإصابة بحصوات الكلى.
  • اضطرابات هضمية لدى المصابين بالقولون العصبي.

وفي نهاية هذا التقرير قد رصدنا لكم فوائد البامية لمرضى السكري، بالإضافة إلى فوائد بعض الفواكة الأخرى للسكري.

فوائد البامية لمرضى السكري
فوائد البامية لمرضى السكري

المصادر


البامية للسكري


الموز لمرضى السكري


منقوع البامية


فوائد التفاح للسكري


 

الاخبار العاجلة