“عملاق الفراعنة” يتألق على كبار الأولمبياد

علي الشيخ29 يوليو 2021
محمد الشناوي
  • تقرير: إسراء دسوقي

نجح حارس مرمي الأهلي ومنتخب مصر الشناوي، كعادته في لفت الأنظار بالمحافل الدولية،وإجبار عشاق المستديرة علي تسليط الضوء على قفازه الذهبي،بعد تألقه خلال مشاركته بأولمبياد طوكيو 2020،كأحد الثلاثي الكبار المنضمين للفريق.

وأشعل الحارس الدولي شعلة منتخب مصر الأولمبي داخل البساط الأخضر وكشف عن وجهه الحقيقي الذي ظهر به في افتتاح مشوار الفراعنة في مونديال 2018أمام الأوروغواي،حينما فاز بجائزة أفضل لاعب في المباراة كأول حارس مرمى عربي وإفريقي في التاريخ،ومن بعده الأهلي برونزية مونديال الأندية علي حساب بالميراس البرازيلي بتألقه في فقرة ركلات الترجيح.

وواصل الشناوي توهجه في اليابان ،حيث استطاع فرض سيطرته وإعلاء كلمته داخل منطقة حماية عرينه،ليقود لبلوغ دور المجموعات محققًا أرقامًا فردية فاقت حراس مرمي المنتخبات المتأهلة،كما كانت سببًا رئيسيًا في فوز الفريق.

ويظهر تفوق الشناوي علي حراس المنتخبات ال7المتأهلة للدور ربع نهائي إلي جوار مصر متمثلًا في عدم تحقيق أي منهم عدد التصديات مع عدد الأهداف المتلقاة ،والخروج بشباك نظيفة،الذي حققه الحارس صاحب ال32عامًا ،بالرغم من مشاركة الحارس المكسيكي المخضرم جييرمو أوتشوا والإسباني أوناي سيمون إذ جاءت أرقام اللاعبين علي النحو التالي:

كوساي تاني حارس مرمى اليابان،شارك في 3مباريات ،خرج من مبارتين بشباك نظيفة،و6تصديات وتلقي هدف وحيد.

– مايكل وود حارس مرمى نيوزلندا، شارك في 3 مباريات، خرج من مباراتين بشباك نظيف، و9 تصديات وتلقى 3 اهداف.

– اليعازر تابي حارس مرمى كوت ديفوار، شارك في 3 مباريات، وخرج من مباراة واحدة فقط بشباك نظيفة، و10 تصديات وتلقى هدفين.

– سانتوس حارس مرمى البرازيل، شارك في 3 مباريات، وخرج من مباراة واحدة فقط بشباك نظيفة، و5 تصديات، وتلقى 3 أهداف.

– سونغ بوم كيوم حرس مرمى كوريا الجنوبية، شارك في 3 مباريات، وخرج من مباراتين بشباك نظيفة، و5 تصديات، وتلقى هدف وحيد.

– جييرمو أوتشوا، حارس مرمى المكسيك، شارك في 3 مباريات، وخرج من مباراة واحدة فقط بشباك نظيفة، و6 تصديات بالإضافة إلى ركلة جزاء، وتلقى 3 أهداف.

وخاض الشناوي 3 مباريات بواقع 270 دقيقة، تلقى هدف وحيد، وخرج من مباراتين بشباك خالية، وأنقذ شباكه بـ10 تصديات لأهداف شبه محققة، بجانب نجاحه بنسبة 100 بالمئة في الكرات العرضية والتشتيت بقبضة اليد في 5 حالات.

كما أرسل الحارس الثلاثيني 76 تمريرة، من بينهم 39 صحيحة، بالإضافة لصناعة فرصة وحيدة، إلى جانب عدم ارتكابه أي أخطاء وخلو رصيده من البطاقات حتى الآن، بتقييم 7.7 وفق موقع الاحصائيات الشهير “sofa score”.

ويعتبر الشناوي، أول حارس مصري يشارك في كل البطولات الكبرى، حيث شارك في كأس العالم 2018 الذي أقيم في روسيا، وفي أولمبياد طوكيو، وكأس العالم للأندية الأخيرة، وكأس الأمم الإفريقية 2019، ودوري أبطال إفريقيا.

الاخبار العاجلة