علاج إدمان الشبو بفعالية داخل مصحات علاج الإدمان في مصر

علاج إدمان الشبو بفعالية داخل مصحات علاج الإدمان في مصر
علاج إدمان الشبو

“الشابو.. الشبو.. الكريستال ميث.. الآيث.. الثلج الأبيض.. الكوارتز جلاس”.. تعددت أسماءه في النهاية المخدر واحد، ذلك النوع الذي انتشر في مصر حديثاً، وهو أحد أشكال مادة “الميثامفيتامين”، ويتخذ شكل البلورات الصغيرة بيضاء اللون، ونرصد لكم كل ماتريد معرفته عن كيفية علاج إدمان الشبو.

الشبو
الشبو

مخدر الشبو

علاج إدمان الشبو ضرورة ملحة وليست خيارًا يمكنك رفضه أو قبوله، إذا كنت تخشى العواقب الوخيمة لهذا لمخدر، فهو لا يمثل خطورة صحية فقط، وإنما تمتد أضرار الشبو لتصل إلى الإصابة بمشكلات عقلية مثل الهلاوس السمعية والبصرية واضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والأفكار الانتحارية، أيضًا تعرضك لانتهاك القانون واقتراف الجرائم مثل الاغتصاب والقتل، فقد مرت أمام أعيننا في الآونة الأخيرة أخبارًا لجرائم بشعة لم يعرفها مجتمعنا المصري من قبل، وكلمة السر في كل قضية هو إدمان الشبو!.

علاج إدمان الشبو

حيث يعد الشبو أو الآيس أحد أخطر أنواع المخدرات، لذلك من الصعب جدًا علاج إدمان الشبو في المنزل، لأنه يتضمن أعراض انسحاب خطيرة قد تسبب السكتات القلبية أو الدماغية المفاجأة أو نوبات هياج وعنف ينتج عنها ما لا يحمد عقباه، لذلك علاج إدمان الشبو داخل مصحات علاج الإدمان في مصر هو الأكثر أمانًا وعالية، علاج إدمان الشبو.

ويتضمن علاج إدمان الشبو داخل مصحات علاج الإدمان في مصر عدة خطوات رئيسية، هي:

  1. التشخيص الشامل للحالة، لمعرفة معدل انتشار السموم في الجسم والأضرار النفسية والجسدية الناجمة عن إدمان الشبو.
  2. سحب سموم الشبو من الجسم عن طريق استخدام بعض العقاقير التي تعمل على تنظيف الجسم بالإضافة إلى السيطرة على أعراض الانسحاب الشديدة.
  3. العلاج النفسي من خلال برنامج التأهيل السلوكي المعرفي الذي يهدف إلى تعديل أفكار وسلوكيات المدمن وعلاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن إدمان الشبو.
  • الرعاية بعد العلاج والخروج من مصحة علاج الإدمان للتأكد من عدم التعرض للانتكاسة واستمرار نجاح العلاج.
علاج ادمان الشبو
علاج إدمان الشبو

وتذكر جيدًا.. هناك شروطًا يجب عليك التأكد من توافرها في مصحة علاج الإدمان قبل أن تضع صحتك أمانه بها، ومن أهم هذه الشروط:

  • توافر التراخيص اللازمة لمزاولة مجال علاج الإدمان من الجهات الحكومية المعنية.
  • ارتفاع نسب الشفاء في مصحة علاج الإدمان.
  • الالتزام بمبدأ السرية والخصوصية لمعلومات وبيانات المريض.
  • استخدام برنامج علاج الإدمان المتكامل الذي يتضمن “سحب السموم من الجسم، والتأهيل السلوكي المعرفي، والمتابعة بعد العلاج”.
  • الفريق الطبي يتسم بالخبرة والكفاءة في التعامل مدمني الشبو.
  • تلتزم بسياسة تكلفة مناسبة ومتوسطة لفئات المجتمع.
  • لديها قدرات استيعابية عالية ولا تعاني من قوائم الانتظار.
  • مصحة علاج الإدمان لا يجب أن تقل خبرتها عن 5 سنوات.
  • وجود نظام أمنى عالي المستوى يضمن حماية وأمان المرضى.

وإذا كنت تفكر في فترة العلاج وتحمل هم خسارة وظيفتك أو تعطيل دراستك، فإن مثل هذه المصحات توفر لك الحلول اللازمة التي لا تمنع تعافيك من إدمان الشبو، وذلك عن طريق تعدد وتنوع برامج العلاج داخلها.

أعراض إدمان الشبو

ونقدم لك أعراض إدمان الشبو التي يمكنك التأكد من خلالها أن أحد أحبائك يتعاطى الشبو، حتى يمكنك اتخاذ القرار الصحيح سريعًا فكلما كان علاج ادمان الشبو مبكرًا كلما كانت النتائج أفضل وأسرع، وإليك أبرز العلامات:

  1. اتساع حدقة العين.
  2. عدم الحاجة إلى النوم.
  3. الثرثرة معظم الوقت.
  4. تقلبات مزاجية بدور مبرر.
  5. سرعة الانفعال والميل إلى العنف.
  6. فقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل مفرط.
  7. تشنجات في العضلات، تظهر على الوجه أيضًا.
  8. شحوب الجلد، اصفرار الوجه.
  9. تسوس وتساقط الأسنان.

ويتساءل العديد من الناس حول مدة علاج إدمان الشبو؟ 

يجيب الأطباء لدينا أنه لا يمكن تحديد المدة على وجه الدقة، وذلك لاختلاف العديد من العوامل بين مريض وآخر، مثل حجم الجرعة التي يتعاطاها وفترة إدمان الشبو ومدى أضرار الشبو الجسدية والعقلية التي لحقت بالمدمن، وجودة وظائف الكلى والكبد التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم، كل هذه العوامل وأكثر تؤثر في فترة العلاج، علاج إدمان الشبو.

بينما يشير الأطباء إلى أن متوسط مدة العلاج وفقًا لغالبية مدمني الشبو، على النحو التالي: تتراوح فترة سحب سموم الشبو من الجسم بين 7 : 15 يومًا، بينما فترة التأهيل السلوكي المعرفي تستغرق من 3 : 6 أشهر، ويظل المريض تحت المتابعة بعد الشفاء والخروج من مصحة علاج الإدمان في مصر لمدة لا تقل عن 6 أشهر وقد تصل لـ 12 شهر.

مخدر الشبو
علاج إدمان الشبو

المصدر: مستشفى الأمل أفضل مستشفى علاج إدمان في الوطن العربي