طريقة عمل البقلاوة بمكونات البيت البسيطة

الانطلاقة نيوز3 فبراير 2023
طريقة عمل البقلاوة

إذا كنتِ تستمتعين بتناول البقلاوة لكنكِ لم تجربي تطبيق الوصفة نظكراً لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في التحضير، فإننا نُقدّم لكِ طريقة عمل البقلاوة بخطوات سهلة وسريعة لعمل البقلاوة باحترافية.

عمل البقلاوة
طريقة عمل البقلاوة

مكونات البقلاوة

  1. 4 أكواب من الجوز المحمص.
  2. ملعقة كبيرة ونصف من القرفة المطحونة.
  3. حزمة من عجينة الفيلو بدرجة حرارة الغرفة.
  4. كوب من الزبدة أو السمن المذاب بدرجة حرارة الغرفة.
  5. 2 كوب من الشيرة -القطر- أو عسل النحل.

طريقة تحضير البقلاوة

  • سخني الفرن على حرارة 350 درجة فهرنهايت أو 180 درجة مئوية، للحصول على طريقة عمل البقلاوة.
  • امزجي الجوز المحمص مع القرفة المطحونة في وعاء عميق، وأضيفي لهم ملعقتين كبيرتين من الشيرة أو العسل، وبهذا فإن الحشوة أصبحت جاهزة.
  • حضّري صينية متوسطة الحجم للخَبز، ثم ادهنيها بالزبدة أو السمن ثم ضعي 6 رقائق من عجينة الفيلو مع دهن كل طبقة بالزبدة أيضاً، وأثناء ذلك قومي بتغطية المتبقي من رقائق عجين الفيلو لمنع جفافها.
  • وزعي الحشو فوق رقائق الفيلو المدهونة بالزبدة بالتساوي.
  • أعيدي تكرار وضع 6 طبقات أخرى من رقائق عجينة الفيلو مع دهن كل طبقة بالزبدة أيضاً.
  •  استخدمي سكيناً حاداً لتقطيع البقلاوة إلى مربعات متساوية -حاولي أن تحصلي على 24 قطعة-.
  • اخبزي البقلاوة السهلة بالفرن المسخن مسبقًا لمدة 25 إلى 30 دقيقة أو حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً ومقرمشًا.
  • اسقيها بالكمية المناسبة من الشيرة الباردة أو العسل بحسب الذوق.
  • ضعيها جانبًا حتى تبرد ثم قطعيها وقدميها.
طريقه عمل البقلاوة
طريقه عمل البقلاوة

القيمة الغذائية للبقلاوة السريعة والسهلة

تحتوي الحصة الواحدة على 294 سعرة حرارية، و21 غرامًا من الدهون، و26 غرامًا من الكربوهيدرات، و5 جرامات من البروتين، تعرف على طريقة عمل البقلاوة.


أصل البقلاوة

يعتبر تاريخ هذه الحلوى الشهية مثيراً للجدل، حيث تدعي العديد من البلدان والأعراق بما في ذلك اليونانيون والأتراك والعرب أن البقلاوة حلوى خاصة بهم وظهرت من موطنهم، رغم تعدد واختلاف أنواعها وطرق استخدامها.

البقلاوة في آشور القديمة: تنص إحدى الروايات على أن البقلاوة نشأت مع الآشوريين العظماء، الذين أعدوها في وقت مبكر من القرن الثامن قبل الميلاد عن طريق وضع طبقات من الخبز الخالي من الخميرة مع المكسرات المفرومة بينهما، مع سقيها بالعسل.

البقلاوة في الإمبراطورية العثمانية في تركيا: بعد تحوّل المنطقة الآشورية للدولة العثمانية مرت البقلاوة الحديثة بمجموعة متنوعة من التحولات، وقد كان أبرز هذه التحولات ما حدث في مطبخ قصر توبكاب في إسطنبول أثناء عصر السلطان الفاتح، إذ تطورت البقلاوة من عجين بسيط إلى حلوى تتطلب موهبة لإسعاد النبلاء الأثرياء، تعرف على طريقة عمل البقلاوة.

وقد حكمت الإمبراطورية العثمانية في السابق الشرق الأوسط، وشرق البحر الأبيض المتوسط، والبلقان، والقوقاز، ويعتبر اليوم الأتراك والعرب واليونانيون والأرمن البقلاوة كحلوى محلية.

طريقة عمل البقلاوة
طريقة عمل البقلاوة

تأثير الحضارات المختلفة على البقلاوة

على الرغم من أن الأصول الدقيقة لطريقة عمل لبقلاوة غير معروفة، إلا أنه من الحقائق التي لا جدال فيها أن البقلاوة تم تحسينها بعد أن مرت بالعديد من الثقافات والحضارات الأولى في العالم عبر المنطقة، ومن أبرز الإضافات التي يستمتع بها محبو البقلاوة ما أدخلها العرب في لبنان والتي تتمثل بوضع ماء الورد وماء الزهر إلى مكونات الوصفة، وتشتهر لبنان اليوم بشكل خاص في صناعة البقلاوة مقارنة بأي بلد في الشرق الأوسط.

وفي نهاية هذا التقرير قد رصدنا لكم طريقة عمل البقلاوة، بمكونات البيت العادية.

الاخبار العاجلة