كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية؟ وأهم شروط التجنيس في أمريكا 2023

الجنسية الأمريكية

كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية 2023، من أكثر الأسئلة بحثًا، على محرك البحث جوجل، لأنه حلم كثير من الناس، لأن قوة الجواز ومكانتة تسمح لحاملها بالدخول والخروج من أي دولة في العالم، ويحتل الجواز المرتبة السادسة من بين التصنيفات، ولسنوات عديدة لا تزال الولايات المتحدة تمتلك أحد أقوى الأنظمة السياسية والاقتصادية وأكثرها استقرارًا في العالم مما يجعلها وجهة جذابة للناس للعيش والعمل بها.

كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية
كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية

وبالنظر إلى أن جواز السفر الأمريكي من أفضل جوازات السفر للسفر حول العالم وبسبب الفوائد والمزايا العديدة التي يوفرها لمالكه، فإن الكثير من الناس يتخذون عدة طرق الحصول على الجنسية الأمريكية هيا بنا لنتعرف علي كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية.


طرق الحصول على الجنسية الأمريكية

1- كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية بالميلاد

الجنسية الأمريكية بالميلاد أو حق الدم ممكنة إذا كان الشخص:

  • تُمنح الجنسية بالميلاد في الداخل، بغض النظر عن الحالة الأبوية أو الجنسية، ما لم تكن موظفة من قبل حكومة أجنبية.
  • لا يزال يتعين على المحكمة العليا أن تحكم بشكل قاطع بشأن ما إذا كان الأطفال المولودين في الولايات المتحدة من المهاجرين غير الشرعيين على الأراضي الأمريكية هم مواطنون لهم حق الولادة، ولكن يُعتقد على نطاق واسع أنهم كذلك.
  •  شهادة الميلاد من ولاية قضائية أمريكية هي دليل مقبول على الجنسية.
  •  بالنسبة للأطفال المولودين في الخارج، قد تكون هناك حاجة لشهادة ميلاد خارجية لتأكيد الجنسية.
  • يُمنح للأطفال المولودين في الخارج لوالدين أمريكيين الجنسية تلقائيًا عند الولادة طالما أن أحد الوالدين يقيمان في الولايات المتحدة أو في أحد أقاليمها لأي فترة زمنية.
  • للحصول على الجنسية التلقائية لأطفال المواطنين الأمريكيين والأجانب المولودين في الخارج، يلزم أيضًا الإقامة في الولايات المتحدة أو إحدى أراضيها.
  • مدة الخدمة العسكرية الفعلية تعادل الوقت الذي تقضيه في الولايات المتحدة.
  • بالنسبة للأطفال الذين لديهم آباء أمريكيون وآباء أجانب، تختلف المتطلبات اعتمادًا على تاريخ ولادتهم وما إذا كان الوالدان متزوجين أم لا.

نرشح لك: كيفية الحصول على الجنسية القطرية؟  


2- التقدم على الجنسية الأمريكية من خلال الزواج

تُكتسب الجنسية الأمريكية عن طريق الزواج من مواطن أمريكي بموجب قانون يحتوي على الشروط التالية:

  • يمكن للمواطنين الأجانب المتزوجين من مواطنين أمريكيين التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء المخصصه بالمتزوجين، والتي تسمح لهم بالعيش والعمل في أي مكان في الولايات المتحدة.
  • سيتم منح حامل البطاقة حالة الإقامة الدائمة حتى يقرر ما إذا كان يرغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأمريكية بعد ثلاث سنوات من الزواج وخمس سنوات من العيش في الولايات المتحدة الأمريكية.

3- كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية من خلال برامج الاستثمار 

في الولايات المتحدة، هناك برنامج يسهل الاستثمار مقابل الإقامة والجنسية الأمريكية يسمى برنامج المليون دولار الأخضر. المخطط جزء من قانون الهجرة لعام 1990، والذي تم تعديله آخر مرة في عام 2019. إنها تمكن رواد الأعمال الأجانب الذين يقومون باستثمارات كبيرة في الولايات المتحدة من الحصول على البطاقات الخضراء.

الجنسية الأمريكية 2023
الجنسية الأمريكية 2023

يعد الحصول على البطاقة الخضراء عن طريق الاستثمار أمرًا مثيرًا للاهتمام بشكل خاص لأصحاب المهن الحرة ورجال الأعمال. كمستثمر، تعد البطاقة الخضراء فرصة رائعة لدخول الولايات المتحدة دون انتظار طويل.

الجدير بالذكر كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن تغيرات جديدة في اختبارات الحصول على الجنسية، حيث من الممكن أن تكون صعبة على الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة في إتقان اللغة الإنجليزية لتجاوز الاختبار والحصول على الجنسية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس في تقرير لها، أن اختبار التجنس يأتي ضمن المراحل النهائية لاكتساب الجنسية، وهي عملية تستغرق شهورا، وتتطلب الإقامة القانونية الدائمة لسنوات قبل التقديم.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون الفيدرالي، ينص على انه ينبغي على معظم المتقدمين الذين يسعون للحصول على الجنسية إثبات فهمهم للغة الإنجليزية، تحدثا وقراءة وكتابة، وإثبات المعرفة بتاريخ الولايات المتحدة وحكومتها.

وتقترح الوكالة الحكومية أن يضيف الاختبار الجديد قسما للتحدث لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية، وفي هذا الإطار، قد يعرض ضابط الهجرة على المتقدم بطلب الحصول على الجنسية صورا لأنشطة يومية ويطلب من مقدم الطلب وصف الصور شفويا.


هل تسمح الولايات المتحدة الأمريكية بتعدد الجنسيات؟

يسمح قانون الولايات المتحدة بجنسيات متعددة. ولكن الشرط الوحيد هو أن يتخلى الشخص عن ولائه للدولة الأخرى.


كم تبلغ قيمة الجواز الامريكي؟

الرسوم لطلبات جواز السفر الامريكي لأول مرة هي 145.00$، وذلك للأشخاص المتقدمين من سن 16 سنة فيما فوق، و 115.00$ للأشخاص المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة.


ما هي مميزات الجواز الأمريكي؟

  1. أن تقيم بشكل قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. الحصول على الجنسية لطفلك.
  3. إحضار عائلتك إلى الولايات المتحدة.
  4. السفر بجواز سفر أمريكي.
  5. تلقي المساعدة الحكومية.
  6. حق التصويت في الانتخابات.
  7. الانخراط في العمل الحكومي.
  8. الترشح لمنصب حكومي.
  9. التقدم بطلب للحصول على المنح والمساعدات الفيدرالية.
  10. الحصول المزيد من الفرص.

ازاي تتجوز أمريكية؟

البداية هي تجربة مواقع المواعدة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، والثاني هو الذهاب إلى الولايات المتحدة والالتحاق بأي وظيفة تسمح لك بالالتقاء هناك، والثالث هو من خلال المعارف، على سبيل المثال إذا كانت والدتك تعرف شخصًا يعيش هناك بالعائلة، على سبيل المثال، الأصدقاء الذين تعرفهم.


ما هي حقوق المواطن الأمريكي في مصر؟

بعد الحصول على الجنسية الأمريكية، فإن حقوق المواطن الأمريكي في جمهورية مصر العربية تخضع للقوانين والتشريعات المصرية، ولا يمكنها التمتع بنفس الحقوق التي تتمتع بها في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك، فإنه من المهم للمواطن الأمريكي الذي يزور أو يقيم في مصر الالتزام بالقوانين المصرية والاحترام العادات والتقاليد المحلية.

وتشمل حقوق المواطن الأمريكي في مصر:

  1. الحق في الحرية الشخصية والحرية الدينية والحرية التعبيرية.
  2. الحق في التجمع والاجتماع والتنقل والعمل والتعليم والرعاية الصحية والإسعافات الطبية.

ومع ذلك، فإنه من المهم ملاحظة أنه يمكن للحكومة المصرية فرض قيود وقوانين على هذه الحقوق في بعض الحالات، وخاصة فيما يتعلق بالأمن القومي، والنظام العام، والصحة العامة، والأمن العام، وحماية الحقوق والحريات الأخرى.

شروط التجنيس في أمريكا
شروط التجنيس في أمريكا

علاوة على ذلك، فإن المواطن الأمريكي في مصر لديه حق الاتصال بالسفارة الأمريكية في القاهرة في حالة الحاجة إلى المساعدة أو الدعم القنصلي. ويمكنه أيضًا الاستفادة من خدمات القنصلية الأمريكية في مصر، مثل تجديد جواز السفر الأمريكي، والحصول على مساعدة في حالات الطوارئ، وتقديم المشورة القانونية والمساعدة القنصلية الأخرى.

ومن المهم أيضًا التذكير بأن المواطن الأمريكي قد يواجه تحديات في بعض المناطق في مصر، وخاصة فيما يتعلق بالأمن والسلامة الشخصية، ولذلك يجب مراجعة السفارة الأمريكية في القاهرة للحصول على المشورة الأمنية والتوصيات قبل السفر إلى المناطق المعروفة بالأمنية الهشة.

وفي نهاية هذا التقرير قد رصدنا لكم موقع “الانطلاقة نيوز” كيفية الحصول على الجنسية الأمريكية وأهم شروط التجنيس في أمريكا 2023.

الاخبار العاجلة