زاهي حواس أستاذًا بمعهد كيمياء الدماغ والتغذية البشرية بلندن

علي الشيخ27 يوليو 2021
زاهي حواس

 

كتب : إسراء دسوقي

IMG 20210727 WA0086

 

أصدر معهد”كيمياء الدماغ والتغذية البشرية”بلندن قرارًا بتعيين المصرية الدكتور “زاهي حواس”أستاذًا بالمعهد.

ونشر الدكتور زاهى حواس، عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك“، صورة من القرار.

حيث جاء نص القرار كالآتي:
“بناءً على رؤية مجلس المعهد باعتبار الدكتور زاهي حواس شخصًا متميزًا من حيث السمعة الطيبة والإنجازات الوفيرة.

 

لذا قرر تعيينه أستاذًا له جميع الحقوق والإمتيازات المتعلقة بهذا اللقب معتمدًا بختم المعهد والتوقيعات بخط اليد لكل من السادة ورئيس المعهد والعميد.

 

وكان الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق أكد أن زيارته الأخيرة لروسيا كانت بهدف الترويج للسياحة والآثار المصرية في موسكو مع اقتراب عودة السياحة الروسية لمصر.

 

ألقى عالم الآثار المصرية زاهي حواس في موسكو، محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة، وذلك بمكتبة الأدب الأجنبي وحضر المحاضرة نحو 100 شخص من علماء المصريات والمهتمين بها في روسيا.

 

ووقع حواس أيضا كتابه عن سحر الأهرامات والذي ترجم باللغة الروسية.

 

وخلال المحاضرة، أكد حواس أن مصر آمنه، كما تطرق إلى الإنجازات التي يقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أجل الحفاظ على آثار مصر والمتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة، وترميم القاهرة الخديوية والقاهرة الإسلامية.

ووجه حواس رسالة من وزير السياحة والآثار خالد العناني إلى الشعب الروسي، أكد فيها أن وزارة السياحة تقوم بعمل كل الإجراءات الاحترازية في سبيل ضمان سلامة السائح الروسي وجميع الجنسيات الى مصر والتعامل معهم على أعلى مستوى.

كما جال حواس في متحف المجوهرات الخاصة بالإمبراطورية الروسية، والتقى مع سفير جمهورية مصر العربية في روسيا إيهاب نصر، وزيرة الثقافة الروسية أولغا ليوبيموفا.

 

وذكر أنه أول من وضع
التعديلات علي قانون الآثار لحماية الآثار من التنقيب والإعتداء عليها في 2010،عندما كان يتولي مسؤلية رئيس المجلس الأعلى للآثار،وتم مناقشته في مجلس الشعب آنذاك،وتم تخفيض عقوبة التنقيب عن الآثار من السجن المؤبد إلي الحبس15عامًا.

وأشار إلى أن عام 2011شهد تهريب كميات كبيرة من الآثار المصرية للخارج ولا يمكن إعادتها مرة أخرى،لافتًا إلي أن تغليظ عقوبة التنقيب عن الآثار خلسة إلي الحبس 25عامًا تعديل جيد.

الاخبار العاجلة