تعرف على تاريخ مواجهات الأهلي وصن داونز قبل موقعة الأحد

تعرف على تاريخ مواجهات الأهلي وصن داونز قبل موقعة الأحد
الأهلي وصن داونز

يستعد النادي الأهلي لخوض مواجهة قوية أمام صن داونز الجنوب إفريقي في ذهاب نصف نهائي الدوري الإفريقي، في تمام الثالثة من عصر الأحد الموافق 29 من شهر أكتوبر الجاري في جنوب إفريقيا.

تاريخ مواجهات الأهلي وصن داونز

وسبق أن التقى المارد الأحمر مع غريمه صن داونز في 14 مباراة، حقق الأهلي الفوز في 5 مباريات، وتعادل في مثلهم وخسر في 4 مباريات، وسجل الأحمر 19 هدفًا، بينما استقبلت شباكه 19 هدفًا.

كانت أولى مواجهات الفريقين في نهائي دوري أبطال إفريقيا، في الثامن من ديسمبر عام 2001، على ملعب لوفتوس فيرسفيلد، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكلا منهما أحرزهما جيفت كامبامبا في الدقيقة 26، وسيد عبد الحفيظ للأهلي في الدقيقة 58.

ومن ثم كانت المباراة الثانية، في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم الجمعة 21 ديسمبر 2001، على استاد القاهرة الدولي، وانتهت بفوز الأحمر بهاتريك من خالد بيبو، وبناءً على ذلك توج الأهلي بطلًا لإفريقيا.

وكانت المباراة الثالثة التي جمعت بينهما في يوم 6 أبريل 2007، في ذهاب الجولة الثانية بدوري أبطال إفريقيا على ملعب لوفتوس فيرسفيلد، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، حيث أحرز للأهلي محمد بركات في الدقيقة 27، وفلافيو في الدقيقة 55، وأحرز لصن داونز أوسكار نتواجا في الدقيقة 79، وخوسيه توريالبا في الدقيقة 89.

المواجهة الرابعة التي جمعت الفريقين كانت في إياب الجولة الثانية بدوري أبطال إفريقيا يوم الجمعة 20 أبريل 2007 على استاد القاهرة، وانتهت بفوز المارد الأحمر بهدفين دون رد، أحرزهما شادي محمد في الدقيقة 69 من ركلة جزاء، ومحمد أبو تريكة في الدقيقة 81.

خامس مواجهات الأهلي وصن داونز، والتي تحظى بصيت وشهرة كبيرة؛ لكونها تحمل أكبر نتيجة بين الفريقين، كانت يوم السبت الموافق 6 أبريل 2019 على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا وانتهت بهزيمة الأهلي بخماسية نظيفة أحرزها (ثيمبا زواني في الدقيقة 14، واين آريندسي في الدقيقة 24، و ريكاردو ناسيمنتو في الدقيقة 47،  وجاستون سيرينو ‏في الدقيقة 62، فاكاماني ماهلامبي في الدقيقة 83.

المباراة السادسة التي تواجه فيها الفريقان كانت مباراة الإياب، والتقى الفريقان يوم السبت الموافق 13 أبريل 2019 على استاد برج العرب، وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بهدف دون رد أحرزه وليد أزارو في الدقيقة 68، وودع بعدها النادي الأحمر البطولة بمجموع المبارتان (5/1).

الأهلي وصن داونز
الأهلي وصن داونز

المواجهة السابعة التي جمعت الفريقين كانت يوم السبت 29 فبراير 2020 على استاد القاهرة، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا وحقق النادي الأهلي الفوز بهدفين دون رد أحرزهما علي معلول في الدقيقة 56 و68.

وواجه المارد الأحمر نظيره صن داونز للمرة الثامنة في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم السبت 3 يوليو، وذلك على استاد لوكاس ماستربيس موريب، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، أحرز للنادي الأهلي ليبوهانج مابوي هدف عن طريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 21، بينما سجل لصن داونز سيرنو في الدقيقة 27.

وشهدت المواجهة التاسعة التي جمعت بين الفريقين يوم السبت 15 مايو 2021 فوز الأحمر بهدفين دون رد، أحرزهما طاهر محمد طاهر في الدقيقة 23 وصلاح محسن في الدقيقة 89، وكانت المباراة على استاد الأهلي وي السلام، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وفي يوم السبت الموافق 22 مايو 2021، كان موعد المباراة العاشرة، على ملعب لوكاس ماستربيس موريب، في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، أحرز للأهلي ياسر إبراهيم في الدقيقة 11، بينما أحرز لصن داونز موسى ليبوسا في الدقيقة 30.

المباراة التي تحمل الرقم 11، والتي جمعت النادي الأهلي وصن داونز، كانت العام الماضي يوم السبت 26 فبراير 2022 على استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا في مباراة الذهاب، والتي انتهت بفوز صن داونز بهدف غير مردود أحرزه ثابيلو مورينا ‏في الدقيقة 85.

والتقى الفريقان في المواجهة رقم 12، يوم السبت الموافق الثالث من ديسمبر عام 2022 على ملعب لوفتوس فيرسفيلد، ضمن منافسات دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا في مباراة الإياب، والتي انتهت بفوز الفريق الجنوب إفريقي بهدف بلا رد أحرزه بيتر شاليلي في الدقيقة 23.

والتقى الأهلي مجددًا مع صن داونز للمرة الثالثة عشر والرابعة عشر في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2023، وتعادل الفريقان في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدفين لكل منهما، ثم فاز صن داونز في لقاء الإياب بجنوب إفريقيا بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدفين.