تعرف على أصول القهوة المختصة

الانطلاقة نيوز24 أبريل 2023
قهوة مختصة

تحميص البن هو عملية أساسية في صناعة القهوة المختصة، حيث يتم تحويل حبوب البن الخضراء إلى حبوب بن بنية اللون ومحمصة بشكل متناسب مع النكهة المرغوبة. يتم تحميص حبوب البن في ماكينات تحميص مخصصة وتتطلب العملية مراقبة دقيقة للحرارة والوقت.

القهوة المختصة
القهوة المختصة

القهوة المختصة

يبدأ العمل بتسخين ماكينة التحميص إلى درجة حرارة محددة، ثم يتم إضافة حبوب البن الخضراء. يتم تحريك الحبوب باستمرار، وتحميصها لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة، ويتم تحديد وقت التحميص ودرجة الحرارة استنادًا إلى نوع البن ومنطقة المصدر والنكهة المطلوبة.

يتم تحميص البن لتحقيق العديد من الأهداف، بما في ذلك تحسين النكهة والعطر والمذاق، وتخفيف الحموضة والمرارة، وتحسين القابلية للاستخراج عند صنع أفضل قهوة مختصة.

كما يتم تحديد درجة التحميص بشكل عام من خلال اللون، حيث يصبح البن أغمق كلما تم تحميصه لفترة أطول.

بعد الانتهاء من عملية التحميص، يتم تبريد الحبوب بسرعة لمنع تفاعلات الحرارة المستمرة والحفاظ على النكهة المرغوبة. وتحتفظ حبوب البن المحمصة بنكهتها الفريدة لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 يومًا بعد التحميص، وبعد ذلك يبدأ تدهور النكهة تدريجيًا.

بشكل عام، تحميص البن هو عملية مهمة في صناعة القهوة المختصة، وتتطلب مهارات وخبرة لتحديد وقت التحميص ودرجة الحرارة المناسبة لتحقيق النكهة المطلوبة وإعداد قهوة ممتازة.


أهمية اختيار مصدر البن في صناعة القهوة المختصة

أهمية اختيار مصدر البن في صناعة القهوة المختصة كبيرة جدًا، حيث يؤثر المصدر على النكهة والعطر والمذاق النهائي. يعتبر البن عنصرًا أساسيًا في القهوة المختصة، ويشكل التحميص الجيد من البن الخضراء أساس الجودة النهائية للقهوة.

لذلك، يجب على المصنعين القهوة المختصة الاختيار بعناية بين المصادر المختلفة للبن الخضراء المتاحة، مثل الأرجنتين وبرازيليا وكولومبيا وغيرها. يجب الاعتماد على التقييمات الحديثة والموثوقة لتحديد المصدر المناسب، والتأكد من أن البن المطلوب يأتي من مصدر آمن وموثوق به.

يجب أيضًا التأكد من أن البن يأتي من مصدر مؤهل ويحتوي على مستويات محددة من الجودة. وبالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من أن البن سيصل إلى المصنع بشكل آمن وسريع، وأنه سيحفظ بشكل جيد لمدة طويلة. يجب التأكد من أن البن المطلوب سيصبح متوافقًا مع المواصفات المطلوبة لإنتاج قهوة ممتازة.


فوائد تناول القهوة المختصة للصحة والعافية

القهوة المختصة يمكن أن تكون أحد الطعامات المفيدة التي تحافظ على الصحة والعافية. يعتبر البن الخضراء الذي يستخدم في القهوة السعودية مصدرًا أساسيًا للعناصر الغذائية المفيدة للصحة. يحتوي البن الخضراء على العديد من المواد الغذائية المفيدة، بما في ذلك الكافيين، والألياف، والمعادن، والفيتامينات، والأحماض الدهنية الأساسية.

يحتوي البن الخضراء أيضًا على مضادات حيوية قوية ومضادات كبريتيد الأكسدة، والكافيين تساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يحتوي البن الخضراء على حمض الأسيتيك، وهو مضاد للأكسدة قوي، والذي يساعد في الحد من الإصابة بأمراض السرطان.

كما يحتوي البن الخضراء على مضادات حيوية قوية والتي يمكن أن تساعد في الحد من الإصابة بالأمراض الجلدية. يساعد البن الخضراء أيضًا في الحد من الإصابة بمرض السكري وتحسين الذاكرة والتركيز. يمكن أن يساعد البن الخضراء في الحد من الإصابة بأمراض الكبد والجهاز الهضمي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد البن الخضراء في الحد من الإصابة بأمراض المناعة الضعيفة والإصابات التنفسية.

قهوة مختصة
القهوة المختصة

تقدم محمصة الرياض عدة أصناف من القهوة المختصة، وتحرص على شراء حبوب القهوة من مصادر موثوقة اجتماعيًا وبيئيًا، كما تستخدم تقنيات التحميص الحديثة لتحميص حبوب القهوة بدقة ومهارة، وتقدم قهوة مختصة متنوعة من الأصناف المفضلة لدى عشاق القهوة، فقط يمكنك الضغط هنا للحصول على أفضل وأجود أنواع القهوة المختصة في السعودية.

الاخبار العاجلة