مسلسل فلوجة التونسي قصته وأبطاله بعد إثارته للجدل.. وهل يتم إيقاف عرضه؟

علي الشيخ26 مارس 2023
مسلسل فلوجة

أثار مسلسل فلوجة التونسي، جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وتصدر مؤشرات البحث على جوجل تريند، وذلك بعد تعرضه الانتقادات لازعه، وصفه البعض بأنه ينتهك حرمة الأسر والمؤسسات التربوية التونسية.


قصة مسلسل فلوجة


وتدور قصة مسلسل فلوجة في إطار اجتماعي، من خلال عرض جوانب وخفايا الحياة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية، وركزّ على ما يسودها من عنف وانحراف، كما تطرّق إلى ظاهرة انتشار ترويج واستهلاك المخدرات في المحيط المدرسي والعلاقات بين الجنسين.

فلوجة
فلوجة

واستلهم صناع العمل اسمه من الفوضى والعنف، الذي عاشته مدينة الفلوجة العراقية عقب الإطاحة بالرئيس السابق صدام حسين في عام 2003، ومقارنة هذه الأوضاع بما يحدث في المدارس الثانوية التونسية.

 


أبطال مسلسل الفلوجة


يشارك في بطولة مسلسل الفلوجة عدد من ألمع النجوم أبرزهم:

  •  نعيمة الجاني.
  • ريم الرياحي.
  • سارة التونسي.
  • نسيم بورقيبة.
  • محمد مراد.
  • محمد علي بن جمعة.
  • شاكرة رماح.
  • نضال السعدي.
  • ومن من إخراج سوسن الجمني.

الجدير بالذكر أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي التونسي لسعد اليعقوبي، في منشور عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن وزارة التربية وقعت عقدا مع صاحب قناة الحوار التونسي وسمحت بتصوير المسلسل بمعد رادس بعد أن حولوا اسمه إلى معهد بورقيبة مقابل التبرع ببعض أثاث التصوير للمعهد.

مسلسل فلّوجة
مسلسل فلّوجة

وأضاف: “حذرنا وزير التربية فتحي السلاوتي والذي اتضح أنه لم يكن على علم بهذا العقد وأنه قام بإمضاء الاتفاق دون إعلامه ولكن الوزير عاد ليؤكد أن المسلسل سيخضع لرقابة الوزارة وبدا العرض دون رقابة ولا حساب”.


هل يتم وقف مسلسل فلوجة؟


ومن جانبه أشار وزير التربية والتعليم التونسي محمد علي البوغديري أن الأسرة التربوية وجميع التونسيين والتلاميذ، فوجئوا بمحتوى مسلسل “الفلوجة”.

وأضاف أن المسلسل أساء إلى عموم المربين، وإلى المعهد التونسي، وأنه لا يعكس الصورة الحقيقية للتلميذ التونسي، معتبرا أن ما عُرض أمس، يتنافى والاخلاق العائلية ولا علاقة له بشهر رمضان، ولا يعكس ماتقوم به الاسرة التربوية من عمل جاد وجبار من أجل انقاذ المتعلمين والارتقاء بمستواهم الفكري والمعرفي.

وأشار محمد علي البوغديري، أنه أجرى اتصالا برئيسة الحكومة نجلاء بودن التي عرضت بدورها الموضوع على رئيس الجمهورية، مؤكدًا إلى أن هناك اجتماع وزاري طارئ لاتخاذ كل الاجراءات من أجل إيقاف عرض مسلسل فلوجة.

وليس هذا فحسب بل رفع المحاميان صابر بن عمار وحسن عز الدين الدياب، شكوى عاجلة لوقف عرض مسلسل الفلوجة، بدعوى أن “استمرار العرض يعكس حالة خطرة على القيم العربية والدينية، في مخالفة صريحة لمجلة حماية الطفل”.

ديكور مسلسل الفلوجة
ديكور مسلسل الفلوجة

وفي المقابل المقابل، قال الناقد السينمائي خميس الخياطي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “رد فعل غريب بشأن مسلسل فلّوجة ننسى أن هذا خيال، لافتًا إلى أن من لا يعجبه المسلسل عليه مشاهدة قنوات أخرى”.

فيما دعمت الفنانة زهراء فارس العمل عبر خاصية الاستوري بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام” قائلة: قاعدة نشوف في التعاليق على مسلسل الفلوجة والعباد مصدومة وباهتة بكل أسف هاذيكا الحقيقة يا جماعة اقبلوها افهموها استوعبوها وخذوها من الجانب الإيجابي وفيقوا لصغاركم وتبعوهم وعييوهم أعطيوهم شوية من وقتكم أولادكم الي في الدارمش هوما نفسهم الي في الشارع “.

وأوضح هشام السنوسي عضو الهايكا موقف الهيئة حول الجدل الواسع الذي آثاره مسلسل فلوجة لافتًا إلى أنه لن يتم اتخاذ أي قرار قبل مشاهدة 4 أو 5 حلقات وأن الأعمال الدرامية شهدت ثورة على ما قدمت سابقا ولا يمكن الحكم على عمل من حلقته الأولى.

وخصصت الحلقة الأولى من مسلسل فلوجة لإبراز المصاعب التي واجهت أستاذة في التعامل مع تلاميذ الفصل الذين كتبوا على سيارتها بالانجليزية “مرحبا في فلّوجة” ما أثار غضبها.


مسلسل الفلوجة


كذلك يتطرق العمل إلى ظاهرة بيع وتوزيع الأقراص المخدرة للتلاميذ من قبل منحرفين، وهي ظاهرة موجودة في المدارس التونسية.

وأثارت قناة “الحوار” التونسي جدلًا واسعًا حول المسلسلات التي أنتجتها وبثتها خلال شهر رمضان في السنوات الأخيرة؛وذلك بسبب طرحه مواضيع في تونس.

الاخبار العاجلة