دولة الإمارات العربية المتحدة تبدأ تطبيق ضريبة الشركات اعتبارًا من 1 يونيو 2023

الإمارات

يرتبط بدء العمل بتطبيق ضريبة الشركات بخروج الأعمال ونشاطات الأعمال من فترة السماح التي تلت صدور المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال إلى فترة الامتثال للالتزامات الضريبية التي حددتها أحكام القانون.

ويأتي في مقدمة هذه الالتزامات التسجيل في الضريبة والحصول على رقم التسجيل الضريبي لما يعنيه ذلك من أداة تعريفية للشركة وهوية تجارية لها في سوق العمل.


ما هي الأعمال الخاضعة لضريبة الشركات

بشكل عام ،تُفرض ضريبة الشركات على الأشخاص الخاضعين للضريبة الآتيين:

  • الشركات المقيمة في الدولة والأشخاص الاعتباريين في حال تم تأسيسهم في الدولة أو كانت تتم إدارتهم والتحكم بهم بشكل فعال في الدولة.
  • الأشخاص الطبيعيون في حال مزاولتهم للأعمال ولنشاطات الأعمال في الدولة على النحو المحدد فيما سيصدر عن مجلس الوزراء من قرارات بهذا الشأن.
  • الكيانات الاعتبارية الأجنبية غير المقيمة في حال كان لديها منشأة دائمة في الدولة.

من هي الجهات المُعفاة من ضريبة الشركات

يأتي إعفاء بعض الجهات والمؤسسات من الضريبة على الدخل نظراً لما لها من دور وأهمية في تعزيز النسيج الاجتماعي واقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتم تصنيف هذه الجهات وفق ما يلي:

  • جهات مُعفاة تلقائياً (الجهات الحكومية والجهات التابعة لها).
  • أعمال مُعفاة بموجب إخطار يتم تقديمه إلى وزارة المالية شرط توافر متطلبات معينة (الأعمال الاستخراجية وأعمال الموارد الطبيعية غير الاستخراجية).
  • جهات النفع العام المؤهلة التي حددها قرار مجلس الوزراء رقم (37) لعام 2023 .
  • جهات مُعفاة بموجب قرار من الهيئة الاتحادية للضرائب (صناديق المعاشات أو التأمينات الاجتماعية العام أو الخاص، صناديق الاستثمار المؤهلة، الشركات المملوكة بالكامل من قبل إحدى الجهات الحكومية).

ما هي نسبة ضريبة الشركات

تُفرض ضريبة الشركات على شركات البر الرئيسي وفق نسبتين أساسيتين وهما:

  1. نسبة (0%) في حال لم يتجاوز الدخل الخاضع للضريبة مبلغ 375.000 ألف درهم إماراتي.
  2. نسبة (9%) في حال تجاوز الدخل الخاضع للضريبة مبلغ 375.000 ألف درهم إماراتي.
ضريبة الشركات
ضريبة الشركات

أما الشركات المؤهلة القائمة في المنطقة الحرة فإن نسبة الضريبة عليها تكون وفق ما يأتي:

  1. نسبة (0%) في حالة الدخل المؤهل.
  2. نسبة (9%) في حال كان دخلها الخاضع للضريبة لا يتوافق مع تعريف الدخل المؤهل.

كيف تتم عملية التسجيل في الضريبة

يمكن لصاحب العلاقة أو وكيله الضريبي التقدم بطلب التسجيل إلى الهيئة الاتحادية للضرائب من خلال منصة إمارات تاكس للخدمات الرقمية الضريبية.

ويتعين على مقدم الطلب إرفاق طلبه بالمستندات الأتية:

في حال كان شخصاً طبيعياً فإن المستندات المطلوبة هي الرخصة التجارية إن وجدت بالإضافة إلى بطاقة الهوية الإمارتية أو جواز السفر.

في حال كان شخصاً اعتبارياً فإن الوثائق المطلوبة هي الرخصة التجارية وبطاقة الهوية الإمارتية أو جواز سفر من تم تفويضه بالتوقيع بالإضافة إلى إبراز ما يُثبت تفويض المخول بالتوقيع.


إلى متى يستمر التسجيل في ضريبة الشركات

بشكل عام سيكون التسجيل مفتوحاً أمام الشركات الخاضعة للضريبة حتى موعد تقديم أول إقرار ضريبي لها، إلا أن التسجيل المبكر سيوفر المزيد من الوقت أمام الشركات لفهم الالتزامات الضريبية والمعايير المتعلقة باحتساب الضريبة ، فضلاً عن تجنيبها أي نوع من الغرامات التي يمكن أن تُفرض عليها في حال التأخر عن التسجيل.


ماذا يتضمن الإقرار الضريبي لضريبة الشركات

لابد من الإشارة أولاً إلى أنه يتعين على الشركات الخاضعة للضريبة تقديم إقراراتها الضريبية ودفع الضريبة المستحقة خلال مدة لا تتجاوز (9) أشهر من تاريخ انتهاء الفترة الضريبية ذات الصلة، وبالتالي فإن الأعمال التي تبدأ سنتها المالية في أو بعد 1 يونيو من هذا العام ستكون على موعد مع تقديم أول إقرار ضريبي لها بعد مرور فترة (12) شهر .

أما المعلومات التي يجب تضمينها في الإقرار الضريبي فهي كما يأتي:

  • الفترة الضريبية ذات الصلة بالإقرار الضريبي.
  • اسم وعنوان الخاضع للضريبة بالإضافة إلى رقم التسجيل الضريبي الخاص به.
  • تاريخ تقديم الإقرار الضريبي.
  • ما تم استخدامه من أسس محاسبة في إعداد القوائم المالية.
  • الدخل الخاضع للضريبة للفترة الضريبية.
  • مبلغ تسهيلات الخسائر الضريبية.
  • مبلغ الخسائر الضريبية المنقولة.
  • الأرصدة الضريبية المتاحة.
  • ضريبة الشركات مستحقة الأداء عن الفترة الضريبية.

ما هي الأسباب التي يمكن بموجبها للخاضع للضريبة إلغاء تسجيله الضريبي 

يُشكل توقف الشخص الخاضع للضريبة عن مزاولة أعماله ونشاطات أعماله تبعاً لصدور قرار قضائي بالحل أو التصفية أو انعدام الجهة التي تمارس هذه الأعمال سبباً يمكن من خلاله للشخص التقدم بطلب إلغاء تسجيله الضريبي إلى الهيئة الاتحادية للضرائب.


متى يمكن للخاضع للضريبة التقدم بطلب الإلغاء

حدد قرار الهيئة الاتحادية للضرائب رقم (6) لعام 2023 مهلة تقديم طلب الإلغاء بالنسبة للشخص الطبيعي أو الاعتباري، وتكون المدة وفق ذلك هي ثلاثة أشهر من تاريخ التوقف عن مزاولة الأعمال أو نشاطات الأعمال بالنسبة للشخص الطبيعي، وتنطبق المدة نفسها على الشخص الاعتباري ولكن من تاريخ انعدام الجهة التي تقوم بالأعمال أو توقفها عن مزاولة أعمالها جراء حلها أو تصفيتها.


كيف يمكن لمكتب فرحات وشركاه مساعدتك في فهم التزامات الضريبية 

تُمثل قاعدة لا امتثال دون التزام العنوان الرئيسي للكيانات والأعمال التي تفهم التزاماتها الضريبية وتدرك ما يحققه امتثالها الضريبي من ديمومة واستقرار لأعمالها.

لا يتعلق الأمر بمجرد عناوين عريضة تحمل فحوى الامتثال الضريبي ذلك أن تحقيقه يتطلب خبرة ومعرفة وكماً هائلاً من العمليات الحسابية في معرض إعداد القوائم المالية التي تثبت صحة الامتثال للالتزامات من عدمها.

يساعدكم مكتب فرحات وشركاه في هذا المجال على فهم الآليات المتبعة لتحقيق الامتثال الضريبي، والتقليل من أعباء الضريبة وفق أطر قانونية مناسبة. ولديهم المستشارون المتخصصون في كل ما يتعلق بضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

للتواصل مع مكتب فرحات وشركاه

واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588

إيميل: [email protected]


المصادر والمراجع:

مكتب فرحات وشركاه – ضريبة الدخل بالامارات


 

الاخبار العاجلة