جميع أنواع العصافير وأسمائها بالصور.. جمال خلاب وإبداع الخالق في تصويره

شهرت الرشيدي7 يوليو 2023آخر تحديث :
أنواع العصافير
أنواع العصافير

أنواع العصافير متنوعة بشكل كبير لدرجة قد تجعلك تندهش ولعل تنوعها الكبير والإبداع في خلقها هو السبب الذي يجعل بعض الأشخاص يهتموا بالطيور والعصافير تحديدًا اهتمام كبير يصل لدرجة أننا اليوم نرى روابط مجتمعية تهتم بنوع معين من العصافير يهتموا بأماكن تواجدهم، وأوقات هجرتهم، والعمل على حمايتهم من أي ضرر محتمل قد يحل بهم.

أنواع العصافير واسمائها بالصور
انواع العصافير واسمائها بالصور

وإن كنت مبتدىء في تربية العصافير وحديث العهد بالتعامل مع هذه الكائنات فسيكون هذا التقرير هو خير دليل لك للتعرف على أنواع العصافير المختلفة، وأماكن تواجدها، وطرق تربيتها، وما هي الأنواع المستأنسة منها والتي يمكنك تربيتها داخل المنزل وغير المستأنسة والتي تحتاج لظروف معينة في التربية.


أنواع العصافير

يوجد الكثير والكثير من أنواع العصافير فبخلاف التصنيفات الأساسية المعروفة لدينا فيوجد أيضا تصنيفات فرعية لأنواع معينة تتواجد في دول معينة، ولا تتواجد في غيرها وفي هذه الفقرة سنوضح كل تلك التقسيمات لمحبي العصافير في جميع أنحاء الوطن العربي ومنها:

  1. طيور البلبل ويوجد منها حوالي مائة وثلاثين نوعًا والتي تشتهر بصوتها العذب، ومن أشهر أجناسه البلبل الذهبي والبلبل أصفر البطن.
  2. الجيوسبيزا ومن أشهر أنواعها في الوطن العربي العصفور الكبير.
  3. أبو الحناء الأوروبي ويتميز بأنه أحمر الصدر.
  4. العصفور الذهبي المتوج، واسمه يصف شكله فهو طائر ريشه أصفر اللون، وله ما يشبه التاج الذهبي ويمكنك رؤيته من هنا.
  5. العصفور الوردي المغرد.
  6. عصافير الملك بيضاء الحنجرة
  7. عصافير القبرة وهي تابعة للعصافير البرية.
  8. عصفور الحميراء وتعرف بالعصافير خاطفة الذباب.
  9. الشرشور ذو الجناح مستطيل الشكل.
الشرشور
الشرشور

أنواع العصافير واسمائها بالصور

تختلف أنواع العصافير الموجودة في الوطن العربي والتي يصل حد الاهتمام بها إلى التصدير من دولة إلى دولة أخرى، وإرسال الطيور في حالة مرضها إلى خارج البلاد لكي يتم معالجتها، ومن أشهر أنواع العصافير:

  • عصفور المكاو الياقوتي وهو يشبه البغبغاء بدرجة كبيرة، ويصل طوله إلى حوالي مائة سنتيمتر.
  • العصفور البوهيمي ويشتهر بلونه الرمادي ذو الأطراف البيضاء والصفراء وتتغذى هذه الأنواع بشكل أساسي على نبات التوت.
  • عصافير القيق الزرقاء ولونها هو الأزرق والأسود والأبيض متداخلين معًا.
  • الطوقان الكبريتي ويتميز بمنقاره الطويل، والذي يصل طوله إلى نحو عشرين سنتيمتر، ويتميز بألوانه الخلابة.

أنواع العصافير المنزلية

يوجد عدد محدود فقط من العصافير التي تعرفنا عليها يمكننا تربيتها بشكل منزلي من بين جميع فصائل و أنواع العصافير والشيء المشترك بين الأنواع المنزلية هي سهولة تربيتها وعدم حاجتها إلى وجود ظروف بيئية معينة لكي تعيش وأيضًا عدم اعتمادها على أنواع طعام صعب الوصول لها ومن أشهر تلك الأنواع:

  1. عصفور الببغاء وهو الأشهر من بين جميع الأنواع، ويفضله الكثير من الأسر نظرًا لما يتمتع به من صفات تجعله جذاب للأطفال والكبار مثل قدرته على إعادة نطق الكلام وتقليد الأصوات.
  2. عصفور الكناري والذي يحتل مرتبة عالية بين قائمة الطيور التي يتم تربيتها في المنازل، وتعتبر طيور مبهجة للغاية ويمكنك تغذيتها على العديد من الخضروات.
  3. عصفور الكوكتيل وهو سلالة أسترالية الأصل ولكن وجودها في منزلك يتطلب منك المزيد من المجهود والطاقة؛ إذ أنه يحتاج إلى إطعامه في فمه يدويًا ولها أيضا صفة تقليد الأصوات، ولكن ليس أصوات الأشخاص بينما أصوات الأشياء مثل الأجراس.
عصفور الكوكتيل
عصفور الكوكتيل

أنواع العصافير البرية

تعتبر العصافير البرية من أنواع العصافير الغير مستأنسة والتي لا يمكن تربيتها في المنازل نظرًا لصعوبة التعامل معها وشراسة بعضها وصعوبة توفير الطعام لها، ولكن هذا لا يمنع المتعة الشديدة التي ستشعر بها عند متابعة قدرتها على التعايش، وكيفية التعامل مع الظروف البيئية المختلفة وتنقسم العصافير البرية إلى:

  • عصافير مستوطنة وهي العصافير التي لا تهاجر وتظل مقيمة على أرضها، وتعمل على رعاية صغارها مثل عصفور الشمس، وهو عصفور صغير الحجم بينما يندرج تحت تلك القائمة أيضًا طيور مثل العقاب وهي طيور كبيرة الحجم نسبيًا.
  • عصافير متنقلة والتي تعيش حياتها في الترحال والتنقل ويوجد لكل منها أشهر معينة تبدأ الهجرة بها حسب الظروف البيئية وطبيعة العصفور سواء كانت هجرته صيفية أو شتوية، ومن أشهرهم هم النورس وطيور الزرزور.
عصافير متنقلة
عصافير متنقلة

أنواع العصافير الزينة

إن كان الغرض من بحثك عن هذا الموضوع هو معرفة أنواع العصافير المخصصة للزينة، والتي بمجرد إضافتها إلى منزلك تعطيه المزيد من الجمال فهذه الفقرة لك، والتي سنوضحها بها أشهر عصافير الزينة وهي كالتالي:

  1. عصفور الفيشر وتتميز هذه الطيور بطول عمرها، والذي يتراوح بين عشرة إلى خمسة عشر سنوات، ولذلك تعتبر من الطيور المفضلة لدى الكثير، وتتميز بألوانها الخلابة.
  2. عصفور الزيبرا وهو عصفور ذو حجم صغير للغاية مما يساعده على سرعة الحركة والنشاط ويجعل الجلوس أمامه ومتابعة تحركاته ممتعة للغاية.
  3. عصفور الجاوا وهو نوع نادر للغاية وبالإضافة إلى شكله الرائع فإنه يتميز أيضًا بصوته العذب وموطنه الأصلي هو أستراليا ومع ذلك يوجد الكثير من التجار يساعدون على استيراده إلى البلاد العربية.
  4. عصافير الجولديان وتتميز بتنوع ألوانه بين الأخضر والأصفر والأحمر وقد نجد ألوان متعددة في الطائر الواحد فرأسه تكون لون مختلف عن باقي أجزاء جسمه.
عصافير الجولديان
عصافير الجولديان

أنواع العصافير المنزلية بالصور

نوضح لكم في هذه الفقرة أنواع العصافير المنزلية ولكن ليس جميع العصافير المنزلية المتاحة وإنما اختارنا لكم فقط ذات الشكل المميز والألوان الخلابة لكي وهذا ما ستلاحظه عند رؤية صورهم ومن هذه الأنواع:

  • عصفور الفراولة ويُعرف أيضا باسم العصفور الهندي الأحمر وغالبا ما نجده بالقرب من مصادر المياه والأراضي الزراعية وسُمي بذلك لوجود اللون الأحمر في ريشه وكأنه يرسم شكل الفراولة.
  • عصفور الحسون ويختلف لون ذكوره عن إناثه فنجد أن الذكور تجمع بين عدد من الألوان وهم الأصفر والأسود والبني والأبيض ولكن الإناث لونها فقط هو اللون الأخضر الزيتوني الغامق.
  • عصفور البادجي والذي يجمع بين ثلاثة من أهم المميزات الشكل الرائع، و سرعة الحركة، والألوان الرائعة.
عصفور البادجي
عصفور البادجي

أسئلة شائعة حول العصافير 

كما رأينا جميعا خلال هذا المقال أن العصافير تنقسم إلى العديد من الفصائل و أنواع العصافير لذلك من المنطقي أن نجد أن هناك تداول للكثير من التساؤلات حولها وفي هذه الفقرة نجيبك عن جميعها.

ما نوع الطعام الذي يمكن تقديمه للعصافير؟

تختلف أنواع الطعام التي يمكن تقديمها للعصافير ولكن العامل الأساسي الذي يجب أن يتوفر بها هو أن تحتوي على نسب متوازنة من الأحماض الأمينية وإضافة بعض الفيتامينات، والمعادن إلى وجبته الغذائية أو إلى المياه.


كيف يمكننا تنظيف العصافير المنزلية؟

على الرغم من أن العصافير تعمل على تنظيف نفسها بشكل دائم إلا أنها تحتاج أيضًا إلى الاهتمام كي لا تتراكم عليها الأوساخ والطريقة المثلى لذلك يكون باستخدام الزجاجات البخاخة التي تحتوي على الماء، وذلك حتى لا يصاب العصفور بأي من الأمراض.


ما أهم النصائح لتربية العصافير؟

تعتبر العصافير من أسهل الكائنات التي يمكن تربيتها ولكنها تحتاج إلى وضعها أمام مصدر للشمس بشكل يومي، وتنظيف الأقفاص دوريًا، واستخدام صناديق ذات حجم مناسب.

وبذلك يصل حديثنا إلى نهايته عن مختلف أنواع العصافير وتظل معلومة واحدة وهي مدى أهمية وتأثير تربية العصافير الايجابي على سلوك ونفسية الأطفال المتواجدين في المنزل لذلك ننصحك بغرس هذا النوع من الاهتمام في أطفالك بشكل كبير سواء من خلال التربية أو متابعة القنوات التي تبث حياة مختلف الأنواع من العصافير.

الاخبار العاجلة