قصة فيلم أزرق القفطان المغربي الذي يروج للمثلية الجنسية (فيديو)

علي الشيخ10 يناير 2023آخر تحديث :
فيلم أزرق القفطان
فيلم أزرق القفطان

تصدر فيلم أزرق القفطان المغربي  The Blue Caftan، مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الإجتماعي، وذلك بعد إثارته للجدل، وتعرضه لموجة واسعة من الجدل والانتقادات أثناء عرضه في إطار المسابقة الرسمية للدورة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

فيلم أزرق القفطان

ووُجهت اتهامات كثيرة لفيلم أزرق القفطان، بأنه يروج لثقافة التسامح مع المثلية الجنسية إلى صناع الفيلم.

الأمر الذي دفع المخرجة مريم التوزاني للرد على الانتقادات التي طالت الفيلم، حيث أكدت أن هذا العمل يحكي عن “الحب بكل بساطة”.

قصة فيلم أزرق القفطان
قصة فيلم The Blue Caftan

وأشارت أن فيلم “أزرق القفطان”، لا يعالج المثلية الجنسية، إنما يحكي عن عدة مواضيع من بينها الحب من زاوية واسعة، لافته إلى أن العمل يعكس الواقع المركب للمجتمع المغربي.

قصة فيلم أزرق القفطان

وتدور قصة فيلم “أزرق القفطان”، حول شخصيتي “حليم ومينة”، وهما زوجان يديران متجرا للقفطان بمدينة سلا، تنضم إليهما شخصية يوسف، تلميذ شاب يشاركه “المعلم حليم”، نفس الشغف الجارف لمهنة الخياطة.

ويتحدث أزرق القفطان، عن الحب بمفهومه الواسع، وعن التقاليد، وحب المهنة ونقل الموروث الثقافي، وكذلك عن المثلية الجنسية.

أزرق القفطان
أزرق القفطان

وفي سياق متصل كشفت جائزة الأوسكار عن قائمة ترشيحات الجائزة الأشهر عالميا، حيث ينافس فيلم القفطان الأزرق ضمن القائمة القصيرة المرشحة لجائزة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية، وهو الفيلم العربي الوحيد في القائمة.

وينافس فيلم القفطان الأزرق مع أفلام All Quiet on the Western Front” من ألمانيا وأرجنتينا 1985 من الأرجنتين وBardo, False Chronicle of a Handful of Truths” من المكسيك، وCairo Conspiracy من السويد وClose من بلغاريا وCorsage و Decision to Leave من كوريا الجنوبية وEO من بولندا، Holy Spider من الدنمارك وJoyland من باكستان و Last Film Show من الهند وThe Quiet Girl من أيرلندا، Return to Seoul من كولومبيا وSaint Omer من فرنسا.

أبطال فيلم أزرق القفطان

يشارك في بطولة فيلم “أزرق القفطان”، عدد من ألمع النجوم أبرزهم:

  • صالح بكرى.
  • لبنى أزابال.
  • أيوب میسيوي.
  • مونيا لمكيمل.
  • حميد الزوقي.
  • ومن إخراج مريم التوزاني.

الجدير بالذكر اختير فيلم أزرق القفطان قبل أسابيع قليلة لتمثيل المغرب في مسابقة الأوسكار لسنة 2023 في فئة “الفيلم الروائي الطويل الأجنبي”.

أبطال فيلم أزرق القفطان
أبطال أزرق القفطان

جوائز فيلم أزرق القفطان

  1. وفي شهر مايو الماضي، منحت الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية، جائزة النقد الدولي، للفيلم الطويل “أزرق القفطان” بنفس المهرجان.
  2. كما حصد جائزتين بمهرجان الفيلم الفرنكوفوني في أنجوليم (وسط غرب فرنسا)، الذي انعقدت فعالياته خلال الفترة ما بين 23 و28 أغسطس الماضي.
  3. جائزة الجمهور في الدورة الـ 40 لمهرجان السينما المتوسطية (أرتي-ماري) بباستيا.
  4. جائزة الجمعية اليونانية لنقاد السينما.
  5. كما حصد فيلم أزرق القفطان جائزة الجمهور في مهرجان أثينا السينمائي الدولي 28.

فيلم The Blue Caftan

يذكر أن مريم التوزاني، مخرجة فيلم أزرق القفطان هي ممثلة ومخرجة مغربية من مواليد مدينة طنجة سنة 1982، وصحافية سابقة، أخرجت في وقت سابق فيلما قصيرا تحت عنوان “الليلة الأخيرة” فاز بعدة جوائز في المغرب وخارجه، دخلت عالم التمثيل لأول مرة عبر فيلم زوجها نبيل عيوش “غزية”.

الاخبار العاجلة